الأربعاء، 31 أغسطس 2011

تجاوزوا بوابات المغادرة ودخلوا إلى ساحات المطار.. معتمرون يثيرون فوضى في مطار الملك عبد العزيز ويقتحمون بوابات التفتيش

kolonagaza7

التاريخ: 1/10/1432 الموافق 31-08-2011

المختصر/ تجري هيئة الطيران المدني تنسيقا عاليا بين شركات الطيران الأجنبي ووكلائهم في السعودية والخطوط السعودية لترتيب إعادة آلاف المعتمرين من جنسيات مصرية ونيجيرية وجزائرية والذين تكدسوا في صالات المغادرة في مطار الملك عبد العزيز وسط فوضى في التنسيق بين إدارة المطار وشركات العمرة.
وكانت السلطات الأمنية في مطار الملك عبد العزيز قد تدخلت لتطويق فوضى أثارها معتمرون عمدوا للدخول إلى ساحات المطار والركوب في الطائرات بالقوة للسفر إلى أوطانهم من جنسيات مصرية ونيجيرية وجزائرية بعد انتظار في صالات المغادرة لساعات طويلة دون اهتمام من قبل شركات النقل الجوي الأجنبي.
وتم حاليا التنسيق مع خطوط الطيران لنقلهم في أسرع وقت ممكن، وجار تجهيز 12 طائرة لنقلهم إلى بلدانهم إضافة إلى طائرات الخطوط السعودية. ويتكرر سنويا تأخر رحلات شركات الطيران الأمر الذي يؤدي إلى تراكم المعتمرين بشكل عال جدا داخل الصالات، وأدى غياب التنسيق من إدارة مطار الملك عبد العزيز في جدة إلى ارتفاع حجم معاناة أعداد القادمين والمغادرين عبر الصالة الشمالية وسط تكدس الركاب بسبب ضغط رحلات العمرة مع رحلات السفر المجدولة، إضافة إلى انعكاس ذلك على ضغط المغادرين على صالات السفر في رحلات المغادرة في صالة الركاب الشمالية ما أدى إلى تأخر تفويج المسافرين.
ووفقا لمصادر في مصر للطيران فإن تنسيقا يجري لترتيب مغادر أربعة آلاف معتمر من الجنسية المصرية تعثرت مغادرتهم الأمر الذي أدى إلى تكدسهم في مطار جدة في الصالة الشمالية.
وتذمّر الركاب القادمون من الخارج إلى المملكة من بطء وتأخر إنهاء إجراءاتهم في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة ''الصالة الشمالية المخصصة للخطوط الأجنبية''.
ويقول عاملون في صالات المغادرة والقدوم في صالة الخطوط الأجنبية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة إن هذه المشكلة أزلية ومستمرة منذ فترة طويلة وسط غياب ومتابعة من إدارة مطار الملك عبد العزيز .ورصدت ''الاقتصادية'' في جولة ميدانية تأخر إجراءات مغادرة الركاب دون تفويج منظم في الصالات ودون وجود أثر للشركات الأجنبية التي فازت بعقود كبيرة لتطوير العمل الإداري في المطار، ويطالب مسؤولو شركات الخطوط الأجنبية وموظفون عاملون في الصالة الشمالية بمواجهة مسؤولي وقياديي هيئة الطيران المدني لنقل معاناتهم مع إدارة مطار الملك عبد العزيز وغياب المتابعة والمحاسبة من قبل مسؤولي المطار، مشددين على تعاون وتجاوب هيئة الطيران المدني الذي وصفوه بالجيد.
وأشار عدد من مسؤولي شركات الخطوط الأجنبية إلى أن خطابات أرسلت من قبل إلى إدارة مطار الملك عبد العزيز تنقل معاناتهم بين إدارة المطار وشركات العمرة.
المصدر: الاقتصادية

مشاركة مميزة