الأربعاء، 31 أغسطس 2011

إثر معلومات عن وجود تهديد بإطلاق صواريخ.. جيش الاحتلال يجمد حركة الطيران في الأجواء العراقية

kolonagaza7

31-08-2011

القوات الاميركية تغلق المطارات وتبلغ رئيس حكومة 'المنطقة الخضراء' بأن خطرا خارجياَ يهدد امن وسلامة الدولة.
المختصر/ قال متحدث باسم الجيش الاميركي ان اجواء مطار بغداد اغلقت بصورة مؤقتة صباح الثلاثاء حوالى ساعة اثر معلومات عن وجود تهديد باطلاق صواريخ.
وقالت المتحدثة باسم الجيش الاميركي الميجور انجلينا فونرو "تلقينا معلومات اكيدة بوجود تهديدات باطلاق صواريخ في وقت سابق الثلاثاء، الامر الذي دفعنا الى رفع مستوى السلامة وتشديد التدابير الامنية، لكن لم يتم غلق المطار".
وتتعرض القوات الاميركية المنتشرة في قاعدة قريبة من مطار بغداد منذ الغزو في عام 2003 الى قصف متكرر بالصواريخ.
وقالت فونارو "تم تجميد تحليق الطيران بصورة مؤقتة في مطار بغداد لمدة ساعة من صباح الثلاثاء" لكنها لم تعط مزيدا من التفاصيل.
ورفضت كذلك اعطاء تفاصيل حول الاجراءات الامنية التي تم فرضها.
ويقع مطار بغداد في الجهة الغربية لقاعدة فيكتوري الاميركية وهي احدى اكبر القواعد الاميركية في العراق.
وكانت تقارير سابقة قد اشارت الى قرار الجيش الاميركي في العراق ايقاف حركة الطيران في جميع المطارات العراقية واغلاق الاجواء العراقية اعتبارا من اليوم ولاشعار آخر وذلك لدواع أمنية.
وقال مصدر عراقي ان الجانب الاميركي ابلغ رئيس الحكومة نوري المالكي بأن خطرا خارجيا يهدد امن وسلامة الدولة، مشيرا إلى أن هناك معلومات حول قدوم طائرة من السويد فيها انتحاري يحاول ضرب مراكز مهمة في العراق.
وكانت المطارات العراقية قد اغلقت في شهر نيسان/ابريل من العام الماضي بسبب ورود معلومات حول نية عناصر من تنظيم القاعدة الاستيلاء على طائرات مدنية والسقوط بها على المراقد المقدسة في بغداد والمحافظات.
من جهته قال مدير سلطة الطيران المدني ناصر حسين العامري إن إغلاق مطار بغداد الدولي جاء بعد الشعور بوجود خطر محتمل يهدد سلامة المطار والطائرات، مبينا أن المطار أعيد افتتاحه بعد اتخاذ سلطة الطيران إجراءات احترازية منعت وقوع الخطر.
وأضاف العامري أن مطار بغداد يعمل الآن بشكل طبيعي وبدأ في استقبال وتوديع الرحلات بعد حصول بعض التأخر في مواعيد الرحلات القادمة والمغادرة.
وتابع أن الحكومة العراقية لم تتسلم الأجواء بشكل كامل من القوات الأميركية .
مؤكدا أن 15 ألف قدم من الأجواء فما دون يخضع لسلطة الحكومة العراقية في حين تسيطر القوات الاميركية على الاجواء من 15 الف قدم فما فوق.
وأشار العامري إلى أن الحكومة ستتسلم الاجواء العراقية بشكل كامل من القوات الاميركية خلال الفترة المقبلة بحسب قوله.
فيما أشارت مصادر عراقية إلى أن قرارات الإغلاق والفتح أثارت مشكلة بين الحكومة والجانب الأميركي بسبب تضارب بالصلاحيات.
وكان مقر القوات الاميركية في مطار بغداد تعرض الى قصف بعدد من صواريخ الكاتيوشا فجر الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي أن أربعة صواريخ كاتيوشا مجهولة المصدر سقطت على القاعدة الاميركية في مطار بغداد الدولي التي تضم مركز قيادة عمليات الجيش الاميركي في العراق.
وأضاف أن صفارات الإنذار دوت داخل القاعدة فيما تصاعدت أعمدة الدخان منها ولم يتسن معرفة حجم الخسائر المادية والبشرية التي خلفها القصف بسبب شدة تحصينها.
المصدر: ميدل ايست أونلاين

مشاركة مميزة