الأحد، 14 أغسطس 2011

المالكي يهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة لإيقاف العمل في ميناء مبارك الكويتي

kolonagaza7

بغداد - زيدان الربيعي:
هدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، باللجوء إلى الأمم المتحدة لإيقاف العمل في ميناء مبارك الكويتي في حال أدى إلى الإضرار بالعراق، وأكد أن طلب إقالة وزير الكهرباء رعد شلال مضى إلى مجلس النواب وأن القضية لا تهم الوزير فقط، بل ستشمل أركان وكادر الوزارة .
وقال المالكي في مقابلة مع فضائية “السومرية” إن العراق طلب رسمياً من الكويت إيقاف العمل بميناء مبارك، إلى حين التأكد من عدم إضراره بالملاحة العراقية، إلا أن الجانب الكويتي لم يرد رسمياً على هذا الطلب . وهدد المالكي ب”اللجوء إلى الأمم المتحدة وإقامة دعوى قضائية لوقف عمل المشروع في حال ثبت أنه يسبب ضرراً للعراق” . أضاف: “أن الأمم المتحدة أبلغتنا بأن القوانين الدولية تبيح لنا الاستفادة الكاملة من الميناء، بمعنى أن أي انتقاص من الاستفادة الكاملة يعد تجاوزاً على الحقوق العراقية”، لافتاً إلى أن مجلس الوزراء أصدر بياناً خلال جلسته المشتركة ثبت فيه حقوق العراق الملاحية، كما أن الكويت رحبت بالأمر .
وأكد المالكي أن مجلس الوزراء قرر إرسال وفد فني برئاسة رئيس هيئة المستشارين وفنيين لدراسة الميناء الكويتي والاطلاع على حقيقته وخرائطه ومراحله، لأن الكويت تقول إنه سيكون على ثلاث مراحل، ولكن هناك حديثاً عن وجود مرحلة رابعة ستكون خطرة على حقوق العراق الملاحية، مبيناً أن هذا الوفد سيقدم تقريره إلى مجلس الوزراء خلال ثلاثة ايام لاتخاذ القرار المناسب . واعتبر المالكي أن موضوع ميناء مبارك ليس قضية وزارة الخارجية ولا وزارة النقل، بل قضية سيادية، لافتاً إلى أنه تمت معالجة تضارب الآراء حول موضوع الميناء .
من جانب آخر قال المالكي: إن طلب إقالة وزير الكهرباء رعد شلال مضى إلى مجلس النواب وأن القضية لا تهم الوزير فقط، إنما ستشمل أركان وكادر الوزارة الذي سيتعرض إلى عملية مراجعة وتقييم باتجاهات البقاء أو النقل أو التغيير بالمواقع . وفي سياق متصل شدد رئيس الوزراء على أن “قطاع الكهرباء سيشهد تحسناً في الصيف المقبل”، مشيراً إلى “التعامل مع محطات أخرى غير هذه المحطات التي يتم الحديث عنها” .

مشاركة مميزة