الأربعاء، 17 أغسطس 2011

kolonagaza7

حاله من الجدل انتابت الشارع الجزائري بسبب حملة تروج بأن ليلة القدر ستوافق يوم 29 رمضان استنادا إلى ظاهرة فلكية تفيد بان هذا اليوم سوف يظهر كوكب الزهرة اللامع في السماء ويقترن مع ظهور القمر ويقف وراء هذه الحملة عدد ممن ينتمون إلى المذهب السلفي الذين اعتبروا أن ظهور كوكب الزهرة مع القمر هو علامة على أن هذا اليوم ليلة القدر .
وقد رفض علماء الدين ربط هذه الظاهرة الفلكية بهذا اليوم حيث أن هذه ظاهرة تكرر كل عام تقريبا .
وقد انتشرت هذه الشائعة في الجزائر والتي تؤكد أن ليلة القدر سوف يكون يوم 29 رمضان على الرغم من أن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يحدد في حديثه عن ليلة القدر اقترانها بظهور كوكب أو علامة ظاهرة وإنما قال أن تحريها يكون في العشر الأواخر من شهر رمضان .
وقال جمال ميموني رئيس جمعية الاستشعار عن بعد الجزائرية أن تاريخ 29 رمضان هو ليلة تحري هلال شوال سيكون القمر وقت الرصد تحت الأفق ويكون كوكب الزهرة بـ 3 درجات أي أن الكوكبين سيظهران في وقت واحد وقت غروب الشمس.
وأضاف أن كوكب الزهرة سيكون أكثر لمعانا وسيكون باتجاه غرب الشمس وسوف يمنع الهلال من الظهور في هذا اليوم لهذا سيتم رمضان 30 يوما بسبب عدم ثبوت رؤية الهلال .
فى حين قال عبدالحميد بيرم فقهي بجمعية العلماء المسلمين :” ظهور الكوكب الجديد يوم 29 رمضان الجاري إلى جانب القمر علامة من علامات ليلة القدر خرافة ولا يوجد دليل شرعي على هذا الكلام” .
المصدر : جريدة النهار الجزائرية

مشاركة مميزة