الأحد، 4 سبتمبر 2011

في المغرب /

kolonagaza7

الرباط 3-9-2011 اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت، على الخصوص، بمشاركة المغرب في المؤتمر الدولي حول دعم "ليبيا الجديدة" الذي انعقد بباريس، إلى جانب مواضيع وطنية ودولية متنوعة.
وهكذا، أبرزت الصحف تأكيد رئيس الحكومة السيد عباس الفاسي، أول أمس الخميس بباريس، أن المغرب، القوي بتجربته المؤسساتية وبكفاءاته، سيكون له دور في جهود المجتمع الدولي من أجل دعم الانتقال الديمقراطي وإعادة الإعمار في ليبيا.
ونقلت عن السيد الفاسي قوله عقب المؤتمر الدولي حول دعم "ليبيا الجديدة"، الذي ترأسه بشكل مشترك الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، "لنا دور، لأنه يجمعنا تاريخ مشترك، كما أن نحو 100 ألف مغربي يوجدون في ليبيا ويتوفرون على تجربة وكفاءة".
وارتباطا بنفس الموضوع، أشارت اليوميات الوطنية إلى تجديد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، أول أمس بباريس، تأكيد دعم المغرب لليبيا الجديدة، مبرزا أن المملكة لن تدخر أي جهد لمساعدة هذا البلد من أجل استرجاع مكانته داخل الأمم المتحدة عبر ممثليها الشرعيين.
وأضافت أن السيد الفاسي الفهري أوضح أن المغرب سيعمل "إلى جانب الشعب الليبي الشقيق على المستوى المتعدد الأطراف خاصة داخل الأمم المتحدة من أجل أن تسترجع ليبيا مكانتها داخل المحفل الأممي، عن طريق ممثليها الشرعيين من خلال المجلس الوطني الانتقالي".
كما أبرزت الصحف الوطنية تأكيد ممثل المجلس الوطني الانتقالي في نيويورك السيد إبراهيم الدباشي أن بلاده تتطلع إلى بناء علاقات متينة مع المملكة المغربية.
وأشارت، في هذا السياق، إلى أن السيد الدباشي اعتبر في اتصال هاتفي من نيويورك مع قناة العيون الجهوية أن اعتراف المغرب بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي، وزيارة المسؤولين المغاربة لمدينة بنغازي يعد مؤشرا جيدا على أن العلاقات بين الجانبين ستتطور مستقبلا لما فيه مصلحة البلدين.
من جهة أخرى، تطرقت الصحف إلى بلاغ وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والتي أعلنت فيه، أمس الجمعة، أن هيئة التدريس ستسأنف عملها يوم الاثنين المقبل، فيما سيتم الدخول التدريجي للمتعلمات والمتعلمين ابتداء من 12 شتنبر الجاري.
وأضافت أن الدراسة الفعلية ستنطلق يوم الخميس 15 شتنبر، على أن يخصص يوم الأربعاء 14 شتنبر لاحتفال كل المؤسسات التعليمية بعيد المدرسة الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح".
اقتصاديا، اهتمت اليوميات الوطنية بتنظيم المكتب الوطني المغربي للسياحة، في الفترة ما بين 9 و11 شتنبر الجاري بمراكش، الأيام المهنية الأولى للسياحة حول موضوع "الفرص الوطنية الممنوحة لسياحة الأعمال والإمكانيات التجارية".
في الشأن الثقافي، اهتمت الصحف، على الخصوص، بتكريم الفاتيكان للفنان المغربي عبد الوهاب الدكالي بمنحه دكتوراه فخرية اعترافا بعطائه وبمسيرته الفنية المليئة بالنجاحات وتقديرا لالتزامه بالقضايا الإنسانية طوال حياته الفنية.
في المجال الرياضي، سلطت الصحف الوطنية الضوء على اللقاء الذي سيجمع غدا الأحد ببانغي بين المنتخب المغربي ونظيره من إفريقيا الوسطى، برسم الجولة الخامسة من تصفيات المجموعة الرابعة لكأس إفريقيا للأمم في كرة القدم، إضافة إلى منافسات الدورة ال` 13 لبطولة العالم لألعاب القوى التي تحتضنها مدينة دايغو الكورية الجنوبية إلى غاية 4 شتنبر الجاري.
دوليا، اهتمت الصحف المغربية، على الخصوص، بقرار تركيا طرد السفير الإسرائيلي وتجميد كافة الاتفاقيات العسكرية مع إسرائيل، كما واصلت مواكبتها لتطورات الأوضاع الميدانية بكل من سورية وليبيا واليمن وفلسطين وأفغانستان والصومال والعراق.

مشاركة مميزة