الجمعة، 14 أكتوبر 2011

وفد من جمعية الثقافة والفكر الحر وائتلاف وصال يلتقي وزير الصحة بغزة

kolonagaza7

غزة –
التقى وزير الصحة بحكومة غزة الدكتور باسم نعيم ، وفدا من جمعية الثقافة والفكر الحر وائتلاف وصال التابع لها ممثلة بمد يرها العام الأستاذة مريم زقوت ،ومنسقة الائتلاف مها الراعي في مكتبه بغزة .
واطلع الوفد الزائر الدكتور نعيم على أنشطة وفعاليات مؤسسة الثقافة والفكر الحر والائتلاف واهم الانجازات التي حققها ،وخاصة على صعيد توعية النساء بحقوقهن والمساهمة بالحد من العنف الواقع عليهن من خلال تبنى قضاياهم .
وناقش الوفد الزائر مع الوزير أوضاع النساء في المستشفيات الحكومية ، ونقلوا إليه بعض الشكاوى التي رصدها الائتلاف من قبل بعض النساء حول تعرضهن لبعض السلوكيات العنيفة من قبل بعض الأطباء والممرضات ولاسيما بأكشاك الولادة .
ونقل الوفد أهم التوصيات التي تمخضت عن ورشة العمل التي نظمها ائتلاف وصال التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر أواخر الشهر الماضي، والتي عنونت تحت اسم "تعنيف النساء في أقسام النساء والولادة ".
ووضع معاليه الحضور في صورة خدمات النساء والولادة المقدمة وجهود الوزارة التي تبذلها في هذا المجال , ومدى الضغط الشديد على أقسام الولادة في المستشفيات خاصة مجمع الشفاء الطبي والذي يستقبل مستشفى الولادة فيه نحو 80 حالة ولادة يوميا , هذا العدد والذي يفوق قدرة المكان والتجهيزات يتطلب جهود كبيرة من قبل الكادر البشري لتحقيق مؤشرات طيبة من رضى الجمهور والذي يتأتى بفهم المواطن لطبيعة الظروف التي يعمل بها الكادر الطبي وعدم إلقاء اللوم عليه.
وحول قضايا الإهمال الطبي التي تثار بين الحين والآخر بين د. نعيم أن وزارته اتخذت جملة من الإجراءات والتي تراقب مثل هذه القضايا وتحقق فيها حيث تم العمل على قانون المسئولية الطبية فضلا عن التحقيقات الحيادية للعديد من شكاوى المواطنين حيث يصل الإجراء القانوني والإداري بحق الكادر الى الفصل او الحرمان من امتيازات أو حتى من مزاولة المهنة .
كما وأكد أن خدمات النساء والولادة هي من العناوين الرئيسة على خارطة التطوير الصحية والتي تتضح نتائجها بان معدلات الوفيات بعد الولادة انخفضت إلى 23.6% لكل مئة ألف نسمة .
ونوه معاليه إلى مسيرة وزارة الصحة خلال خمسة أعوام كانت مليئة بالإنجازات والتي رسمت معالم جديدة للخدمات الصحية من ضبط النظام المالي والإداري وترشيد الاستهلاك , وحوسبة الوزارة , وإضافة مباني جديدة وترميم أقسام بتكلفة 40 مليون دولار , وإجراء العديد من العمليات النوعية كالقلب والقسطرة والعظام والعيون
بدورها أشادت السيدة مريم زقوت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر بجهود وزارة الصحة لتطوير الخدمات , مؤكدة على ضرورة العمل بمسئولية بين كافة قطاعات المجتمع وتعزيز ثقافة البناء والتطوير لدى المواطن لتحقيق الشعور بالمسئولية في خلق واقع أفضل للخدمات الصحية , وبينت السيدة زقوت دور الجمعية وشبكة وصال التي تضم أكثر من 20 مؤسسة أهلية في خدمة المجتمع من خلال عقد العديد من الفعاليات والأنشطة والتواصل المباشر مع المسئولين وتبني العديد من القضايا التي تخص المرأة .
وفى ختام اللقاء اعرب الوزير نعيم عن سعادته بهذه الزيارة التي تزيد من أواصر الترابط بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني ،مشددا على أهمية وضع آلية للتواصل مع المؤسسات المعنية بشئون المرأة من اجل تطوير الخدمة المقدمة لها .

مشاركة مميزة