الثلاثاء، 4 أكتوبر 2011

وزارة الثقافة تنعي الشاعر الفلسطيني طه محمد علي

kolonagaza7


غزة – وزارة الثقافة
نعت وزارة الثقافة الفلسطينية الشاعر الفلسطيني طه محمد علي والذي وافته المنية بعد رحلة طويلة مع الأدب والشعر جعلت من فقيدنا الكبير واحداً من أعلام الأدب الفلسطيني وشاهداً على المشهد الثقافي على مدى عشرات السنين اشتعل بها في الدفاع عن شعبه وقضيته التي عايشها قبل الهجرة وبعدها .
شاعرنا وأديبنا المرحوم طه محمد علي هو من مواليد قرية صفورية شمال فلسطين المحتلة ولد بها عام 1931 وعاش سنين عمره الأولى فيها حتى جاءت النكبة عام 1948 ورحل عنها مع أهله إلى لبنان، ولكن عشقه لفلسطين وأهلها أعاده مرة أخرى إليها محاولاً العودة إلى صفورية مسقط رأسه ولكن المحتل رفض وعاش مهجراً في بلدة وسكن مدينة الناصرة حتى يبقى قريباً من صفورية ويتنسم نسيمها.
وإذ تتقدم وزارة الثقافة بتعازيها الحارة إلى الأدباء والشعراء والمثقفين الفلسطينيين على فقيدنا وفقيدهم الأديب والشاعر طه محمد علي ومن قبل تتقدم إلى ذويه وعائلته داعين الله أن يتغمده برحمته.
لقد أبدع شاعرنا وأنتج من إبداعه العديد من المجموعات القصصية والدواوين الشعرية التي عبرت عن حبه للأرض ودعوته للتمسك بها وعدم التفريط مهما كانت الظروف والأحوال، فكان خادماً للقضية الفلسطينية شارحاً لأبعادها وموضحاً معاناة أهلها .
ومن أجمل ما قال شاعرنا (أنا تلميذ في مدرسة المطالعة ...ولن أتخرج منها إلا إلى القبر..)، وهي دعوة صريحة إلى ضرورة العودة إلى القراءة والإطلاع التي تعد منهلاً للثقافة والعلم وطريقاً للإبداع في كافة المجالات التي تثري المشهد الثقافي الفلسطيني.

مشاركة مميزة