الاثنين، 7 نوفمبر 2011

المحافظ يستقبل الملحق التجاري التركي




kolonagaza7

استقبل العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية في مكتبه اليوم " فتيح ترقى الدم " الملحق التجاري في لسفارة التركية ، بحضور عضو المجلس التشريعي احمد هزاع شريم والدكتور عبد الرحيم برهم ،وإبراهيم نزال رئيس الغرفة التجارية ، ونقيب الأطباء الدكتور رمزي أبو يمن .
وخلال اللقاء رحب المحافظ بالملحق التجاري التركي مشيدا بالعلاقات الثنائية الفلسطينية التركية ، مشيرا إلى واقع محافظة قلقيلية وما تعانيه بفعل الجدار والاستيطان ، مستعرضا واقع المعاناة اليومية للمواطنين بفعل إجراءات الاحتلال الذي فتحت شهيته على أراضي المحافظة قبل أن تقع تحت الاحتلال .
وأكد المحافظ على أن سياسة الاحتلال اليومية تهدف إلى ضرب قطاعات الإنتاج خاصة الزراعية منها ،مشيرا إلى الاستيطان والجدار اللذان يسيطران على مساحات شاسعة من المحافظة بهدف تدمير أية بنية اقتصادية يمكنها النهوض بواقع المحافظة اقتصاديا .
وقال المحافظ أننا حريصون مع باقي المؤسسات بالتعبير عن سياستنا بما يليق والإرث الحضاري للشعب الفلسطيني ، مطالبا بالدعم العربي الإسلامي للشعب الفلسطيني .
وأكد المحافظ على أن تركيا دولة محورية في الشرق الأوسط ، وان الشعب التركي احتل مكانته في ضمير الشعب الفلسطيني ، مقدما عزاءه للشعب التركي بوفاة ضحايا الزلزال متمنيا الشفاء العاجل للجرحى ، مضيفا بان الشعب الفلسطيني يشعر بالغبطة لاهتمام الشعب التركي بالقضية الفلسطينية .
وطالب المحافظ بدعم وتعاون تجاري مع مؤسسات محافظة قلقيلية الاقتصادية منها ، مشيرا إلى أهمية إقامة منطقة صناعية في المحافظة ، لأنها تشكل مجالا لتنظيم الحالة الاقتصادية في المحافظة وتعمل على تعزيز صمود المواطنين .
بدوره شكر الملحق التجاري المحافظ على الاستقبال وأشاد بعمق العلاقة الفلسطينية التركية ، مشيرا إلى أهمية التعاون التجاري الاقتصادي الفلسطيني التركي ، مؤكدا على سعي الحكومة التركية على تطوير هذه العلاقة خاصة مع الغرف التجارية.
وأكد الملحق التجاري التركي على أهمية التسهيلات المقدمة لسفر التجار الفلسطينيين مما يساعد في تطوير العلاقة التجارية بين البلدين ويتيح للتجار إمكانية التواصل مع المنتج التركي من خلال المعارض التي تقام في تركيا ، داعيا إلى تواصل الغرف التجارية مع هذه المعارض للإطلاع على آخر المستجدات على الصناعات التركية والسلع المعروضة .
من جانبه ثمن إبراهيم نزال دور الحكومة التركية في مواقفها مع الشعب الفلسطيني ، مشيرا إلى أهمية تطوير العلاقة التجارية بين تركيا وفلسطين ، مبينا جودة المنتج التركي وأهميته في السوق الفلسطينية ، داعيا إلى زيادة النشاط التجاري الفلسطيني التركي .
من جهة أخرى التقى لقنصل التجاري رئيس الغرفة التجارية إبراهيم نزال ومدير وأعضاء الغرفة التجارية بهدف الإطلاع على أوضاع الغرفة والمشاكل والعقبات التي تواجهها الغرفة التجارية في محافظة قلقيلية .
وقدم إبراهيم نزال شرحا مفصلا عن واقع الغرفة والمحافظة التجاري والاقتصادي والأضرار التي تعرض لها هذا القطاع ، مشيرا إلى حجم البطالة في المحافظة والمحال التجارية والورش التي أغلقت جراء ممارسات الاحتلال التعسفية والإغلاق والتضييق والحصار وإقامة جدار الفصل العنصري على أراضيها ، مثمنا زيارة الملحق التركي للمحافظة متمنيا مساعدة الأتراك وتقديم ما يلزم للنهوض بواقعها خاصة فيما يتعلق بالمنطقة الصناعية وتوسعة السوق المركزي وإقامة إسكان خاص بالعاطلين عن العمل ، إضافة إلى تسهيل حصول رجال الأعمال والصناعيين للتأشيرات وتسهيل الحركة بين فلسطين وتركيا .
وأكد الملحق التجاري على بذل كل جهد ممكن للتعاون مع الغرفة التجارية وتعزيز العلاقة بها لما فيه من مصلحة مشتركة للشعبين .

مشاركة مميزة