الثلاثاء، 17 يناير 2012

الخدمات الطبية في تقريرها السنوي نصف مليون مراجع على مراكزها وتطوير عدد من مرافقها

kolonagaza7

بدون كلل ولا ملل تعمل وزارة الداخلية والأمن الوطني بمختلف فروعها على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، كما تعمل بشكل مستمر على تطوير كوادرها ومراكزها لتواكب التطور الحضاري.
الخدمات الطبية واحدة من أهم مرافق وزارة الداخلية، وهي تعنى بالجانب الإنساني والصحي لكوادر وزارة الداخلية والأمن الوطني وذويهم، فقد شهد العام 2011 انجازات ونشاطات مهمة، استطاعت من خلالها الخدمات الطبية أن تنهض بنفسها رغم الحصار ونقص الدواء ونقص الإمكانات المادية.
فخلال العام بلغ عدد المراجعين على مستشفيات وعيادات الخدمات الطبية قرابة نصف مليون مراجع، فيما أُجريت نحو 1636 عملية جراحية، بينها عمليات تجرى لأول مرة في قطاع غزة.
التطوير والبناء:
كما عملت الخدمات الطبية على إعادة بناء وتطوير المستشفى الجزائري شرقي محافظة خانيونس بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 300 ألف دولار، حيث جرى الانتهاء من المرحلة الأولى من هذا المستشفى، فيما لا يزال العمل جارياً لإنهاء المرحلة الثانية منه.
أما في شمال قطاع غزة والذي يفتقر إلي وجود حضانة أطفال، فقد عملت الخدمات الطبية من خلال مستشفى بلسم على إنشاء قسم النساء والتوليد والحضانة بتكلفة تقدر بـ 120 ألف دولار.
أما في مدينة غزة فقد عملت الخدمات الطبية على إعادة تطوير وترميم عيادة الشاطئ المركزية والذي أنشأت في العام 1995م وذلك بتكلفة مادية تجاوزت 30 ألف دولار.
العلاقات المحلية والعربية:
لقد عمل الحصار الصهيوني الظالم على قطاع غزة على فصل القطاع عن محيطه الخارجي العربي والإسلامي، الخدمات الطبية أدركت أهمية فتح قنوات اتصال مع كافة المؤسسات المحلية والعربية لتعزيز صمود القطاع الصحي في وجه الحصار.
فقد حرصت الخدمات الطبية على ربط علاقاتها مع كافة المؤسسات والوزارات ومؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة، حيث وقعت اتفاقية تعاون مع مؤسسة إبداع للبحوث والدراسات والتدريب لتطوير الكادر في الجانب الإداري.
كما وقعت اتفاقاً أخر مع جمعية أصحاب المستشفيات لتطوير عدد من مرافق الحيوية، كما وقعت بروتوكول تعاون مع جمعية السلامة في مجال العلاج الطبيعي وتأهيل الجرحى والمصابين، إضافة لتواصلها مع كافة الوزارات وعلى رأسها وزارة الصحة الفلسطينية.
عربياً استطاعت الخدمات الطبية توقيع عقد رعاية مع لجنة زكاة رابعة العدوية في جمهورية مصر العربية تقضي بتزويد قسم الحضانة والنساء والتوليد بكل الأجهزة الطبية والأدوية والمستلزمات.
كما تبنت جمعية علماء المسلمين الجزائرية المستشفى الجزائري وإعادة ترميمه وتزويده بالأجهزة الطبية اللازمة.
ومن تونس استقبلت الخدمات الطبية العديد من الجمعيات التونسية عبر ثلاث قوافل مساعدات طبية، كما تعمل الآن مع العديد من الجمعيات التونسية لإعادة ترميم عيادة خانيونس.
التدريب والتطوير للكادر:
حرصت الخدمات الطبية إلي جانب عملها الدءوب في تطوير مراكزها ومستشفياتها على تطوير الكادر البشري لديها من خلال الدورات التدريبية والبعثات الخارجية، حيث ابتعثت ثلاثة أطباء لدراسة التخصص في الخارج، كما التحق ثلاثة أطباء أخرين للحصول على البورد الفلسطيني في وزارة الصحة، إضافة لانتداب 100 من الأطباء والفنيين للتدريب في مستشفيات وزارة الصحة.
أقامت الخدمات الطبية عشرة ورش عمل وأيام علمية، وذلك لمناقشة أخر ما توصل إلي العلم في المجالات الطبية المختلفة.
المشاركة في ثلاثة عشر دورة خارجية وعمل ثمانية عشر دورة داخلية لتطوير الكوادر البشرية فيها، حيث شملت الدورات الجانب الفني والإداري.
وتدخل الخدمات الطبية العام 2012 بهمة عالية وإرادة تحدي وصولاً إلي التميز في المجال الصحي بكادر متميز وعزيمة قوية.--
وحدة العلاقات العامة والإعلام
مديرية الخدمات الطبية
فلسطين ـ قطاع غزةالعلاقات العامة: 0599778895الإعلام: 0597922881
* الإميل الرسميkhadamat@moi.gov.ps

مشاركة مميزة