الجمعة، 6 يناير 2012

قلقيلية : وزيرة الثقافة والمحافظ ومدير التربية والتعليم يوقعان مذكرة تفاهم منحة صندوق الثقافة





kolonagaza7

وقعت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي والعميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية ومدير التربية والتعليم يوسف عودة اليوم مذكرة تفاهم للمباشرة بتنفيذ منحة صندوق الثقافة الفلسطيني المقدمة لمحافظة قلقيلية والبالغ قيمتها ( 90 ) ألف دولار .
وحضر حفل التوقيع رئيس لجنة بلدية قلقيلية عثمان داوود ونائب رئيس بلدية عزون ومدير مديرية الثقافة أنور ريان ، وطاقم مكتب وزارة الثقافة ، والمجلس الاستشاري الثقافي في المحافظة ، وحشد من المثقفين .
وخلال الحفل رحب المحافظ بالوزيرة مثمنا اهتمامها ومتابعتها لأمور المحافظة ، مشيرا إلى أن الوضع الثقافي أصبح معززا وأصبحت الوزارة شريك ، مثمنا تفهم الوزارة لان تكون شريك في تعزيز الوضع الثقافي حتى لا نصبح تائهين .
وحول المركز الثقافي في المحافظة قال المحافظ أن الموضوع استوفى بحثا لكنه لم ينفذ بعد ، مضيفا أن الأرض موجودة لتنفيذ المشروع ، معربا عن أمله أن يرى المركز النور ، خاصة وان المجتمع المحلي فيه حراك ثقافي وافر يتطلب توفير كافة المقومات لإنجازه داعيا وزارة الثقافة لإتمام إنجازه .
من ناحيتها ثمنت الوزيرة تعاون المؤسسات في المحافظة معربة عن أسفها للتأخير الحاصل في مشروع صندوق الثقافة ، وقالت أن هذه التجربة حديثة حيث كان لا بد من اخذ الوقت الكافي لنجاح المشروع وتعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي وخاصة البلدية والتربية والتعليم ، وقالت بان الثقافة أساسية في استمرار صمودنا ووجودنا لان ثقافتنا مهددة من الاحتلال ، كما أن المشروع يتماشى مع تحرك القيادة بإنجاز البنية التحتية لإقامة الدولة وتكريسها على ارض الواقع ، وأضافت أن أي مجتمع يعرف بتميزه من خلال ثقافته ، داعية المجالس البلدية لتعزيز التعاون مع الوزارة .
وأشارت الوزيرة أن خطتنا تقوم على اخذ المناطق المهمشة والمستهدفة من الاحتلال لتعزيز دور الثقافة والمحافظة على حضارتنا المميزة ، وطالبت الوزيرة بضرورة تعاون كافة المؤسسات لينعكس الأثر الثقافي ويبرز للجميع ، معربة عن أملها بان يسهم هذا المشروع في إدخال الموسيقى والفن التشكيلي للمحافظة ، وأكدت بأنه سيتم المباشرة بإقامة المركز الثقافي خاصة بعد أن قدمت البلدية قطعة الأرض المطلوبة للمشروع .
بدوره عبر عثمان داوود عن سعادته لاهتمام الوزارة في إنجاز المشاريع الثقافية في المحافظة ، مشيرا إلى استهداف المحافظة من قبل الاحتلال الإسرائيلي ، مشيرا إلى استعداد البلدية للمساهمة في أي مشروع يخدم المحافظة ويعمل على تعزيز صمود المواطنين .
من جانبه أشاد مدير التربية بالمشروع الذي يعتبر توأمة بين ثلاثة مؤسسات ، مشيرا إلى أن هنالك مؤشرات ايجابية على الصعيد الثقافي في المحافظة وذلك من خلال إنجاز المشاريع الثقافية والفنية ، مؤكدا على استعداد التربية والتعليم للتعاون في إنجاز المشاريع الثقافية في المحافظة .

مشاركة مميزة