الأحد، 5 فبراير 2012

المستوطنون يواصلون اعتداءاتهم المنظمة ضد دور العبادة

kolonagaza7

التجمع للحق الفلسطيني يستنكر إحراق المستوطنون لمسجد بروقين
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين اعتداءاتها على الأماكن المقدسة ودور العبادة، وكان آخر هذه الاعتداءات ما أقدمت عليه قطعان المستوطنين من إضرام النار في بوابة مسجد بروقين بمحافظة سلفيت في الضفة الغربية المحتلة، وإحراق عدد من سيارات المواطنين التي كانت متواجدة بجوار المسجد، ويأتي هذا الاعتداء ضمن سلسلة اعتداءات تقوم بها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين تستهدف الأماكن المقدسة ودور العبادة، حيث سبق هذا الاعتداء العديد من الاعتداءات على دور العبادة في الضفة الغربية وقطاع غزة وداخل الأراضي المحتلة عام 1948.
إن التجمع إذ يؤكد بأن هذه الاعتداءات على الأماكن المقدسة ودور العبادة والتي تقوم بها قطعان المستوطنين وبغطاء ودعم من جيش الاحتلال الإسرائيلي، تأتي ضمن مخطط منظم من قبل قوات الاحتلال لاستهداف الأماكن المقدسة. وإن هذا الاعتداء يشكل انتهاكاً خطيراً صارخاً لنصوص المادتين (53) و (52) من البروتوكول الإضافي الأول الملحق باتفاقيات جنيف والتي تحظر "ارتكاب أي من الأعمال العدائية الموجهة ضد الآثار التاريخية، أو الأعمال الفنية أو أماكن العبادة، التي تشكل التراث الثقافي أو الروحي للشعوب"..ولقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تحظر الاعتداء أو المساس بدور العبادة والأماكن المقدسة .
وإننا في التجمع للحق الفلسطيني وإزاء الاستمرار في هذه الانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي تقابل بصمت مطبق من المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة، فإننا نؤكد على ما يلي:
1. نطالب المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة بضرورة التحرك الفوري والعمل الجدي على وضع حد لهذه الانتهاكات والعمل على محاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي عليها.
2. نطالب الدول السامية والمتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة وبرتوكولاتها الأول والثاني بتحديد موقفها من هذه الاعتداءات والتي تعد انتهاكات خطيرا لأحكام ومبادئ اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية دور العبادة.
3. نطالب مجلس حقوق الإنسان بالتحرك الفوري والعمل على تقديم قوات الاحتلال للعدالة ومحاكمتها على هذه الانتهاكات أمام القضاء الدولي.
4. ندعو جميع الهيئات والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان بضرورة التركيز على ما تقوم به قوات الاحتلال من اعتداءات على الأماكن المقدسة ودور العبادة داخل الأراضي المحتلة.
التجمع للحق الفلسطيني

مشاركة مميزة