الجمعة، 21 يونيو 2013

اتفاقية تمويل جديدة بين الدانمارك والأونروا

kolonagaza7
Description: cid:image001.jpg@01CE02AC.481550B0

اتفاقية تمويل جديدة بين الدانمارك والأونروا
20  حزيران 2013
القدس

وقعت حكومة الدانمارك والأونروا مذكرة تفاهم جديدة تفتح المجال أمام المزيد من التمويل الدانماركي لموازنة الأونروا العادية، الأمر الذي يقدم دعما منتظما لخدمات الأونروا الرئيسة في مجالات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية للأعوام 2013-2015. ومذكرة التفاهم هذه تضفي طابعا رسميا على زيادة حجم التبرعات الدانماركية للأونروا التي بدأت العام الماضي، والتي على أثرها رفعت حجم التبرعات الدانماركية من حوالي 12,5 مليون دولار (70 مليون كرونا) إلى حوالي 16,1 مليون دولار (90 مليون كرونا) سنويا.

وتمهد هذه الزيادة أيضا الطريق أمام إدخال نموذج لتقييم الأداء متفق عليه بين الأونروا والدانمارك. وهذا يعني أنه سيتم ربط حوالي 2,4 مليون دولار (13,5 كرونا) مع معايير أداء محددة وذلك كوسيلة لدعم التحسينات المستمرة للأونروا في مجالات الصحة النوعية والخدمات التعليمية إضافة إلى التطوير التنظيمي.

وتعد الدانمارك داعما قويا للأونروا، وهي واحدة من أكبر عشر جهات مانحة لها. وبالإضافة إلى قيامها بتمويل الموازنة العامة للأونروا، أعلنت الدانمارك في 16 حزيران عن تقديم تبرع بحوالي مليون دولار (6 ملايين كرونا) للأونروا من خلال المناشدة الطارئة من أجل سورية والتي تم إطلاقها في 7 حزيران. وستستخدم الأونروا هذه الأموال من أجل المبادرات الطارئة تجاه مئات الآلاف من لاجئي فلسطين المتضررين من النزاع في سورية.

-- انتهى --
  معلومات عامة

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن وسورية ولبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والإقراض الصغير.

لم تواكب التبرعات المالية للأونروا مستوى الطلب المتزايد على الخدمات والذي تسبب به العدد المتزايد للاجئين المسجلين والحاجة المتنامية والفقر المتفاقم. ونتيجة لذلك، فإن الموازنة العامة للوكالة والتي تعمل على دعم الأنشطة الرئيسة لها والتي تعتمد على التبرعات الطوعية بنسبة 97% قد بدأت في كل عام وهي تعاني من عجز متوقع كبير. وفي الوقت الحالي، يبلغ العجز المالي في الموازنة العامة للوكالة ما مجموعه 65 مليون دولار.

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب:

سامي مشعشع
الناطق الرسمي للأونروا باللغة العربية
خلوي: 8295 216 54(0) 972+
مكتب: 0724 589 2(0) 972+

مشاركة مميزة