الخميس، 13 مايو 2021

صراع متغير يستوجب أدوات متغيرة

kolonagaza7

صراع متغير يستوجب أدوات متغيرة
عادل سمارة

 

ما يجري في القدس يبين أن الجماهير تبدع وتبتكر حين تتحرر من قيود سلطة وقوى متكلسة مما يوجب على القوى تطوير خطابها على الأقل كي تلحق الجماهير.
واضح أن هبة القدس قد حركت كثيرا من الجماهير العربية مما أكد معادلة مزدوجة:
1-
أن الجيل الفلسطيني الجديد لا ينسى بل ويتفوق على ما قبله
2-
وأن الجماهير العربية أيضا لا تنسى فلسطين بل وتستعيد القضية ألَقَها في لحظات رغم التطبيع وإهلاكها من الأنظمة التابعة.
إن مسيرات وتظاهرات العرب مهمة ومحترمة لكن يجب تقنيتها باتجاه:
أولاً:مقاطعة منتجات كل من لا يقف معنا. فكيف لمن يتظاهر أن يعود للحانوت لشراء منتجات أي عدو! بالنسبة للعدو فليصرخ هذا ليل نهار طالما يدفع فلوساً.المقاطعة مشروع هائل وبالطبع يحتاج توعية بكيفية الاستهلاك أي الاستهلاك الواعي.
ثانياً: إن مطالبة السلطات في اي بلد عربي بعدم التطبيع مهم ولكن عدم المقاطعة هو تطبيع شعبي! فيجب تجاوز موقف مختلف الأنظمة العربية وليس الانحصار في شتم تطبيعها.
ثالثاً: يغرق الوطن العربي بسفارات وقنصليات ومراكز تثقيف وأنجزة لأنظمة إمبريالية عدوة للأمة، فلماذا لا تقوم الجماهير بتفكيك مفاصل هذه المستعمرات الفكرية والاقتصادية بمقاطعتها ومنع الوصول إليها ورميها بالحجارة مثلاً.
رابعاً: إن تفكيك مفاصل مصالح/مستعمرات الأعداء هو تفكيك لشبكة الأمن والمخابرات والشرطة التي تقمع بها هذه الأنظمة شعبنا العربي، لأن تفكيك مصالح الأعداء يرغم هذه الأنظمة على تشغيل اجهزتها بحماية مستوطنات/مستعمرات الأعداء وهذا فضيحة للأنظمة وإرهاق لها وتفكيك قبضتها.
خامساً: المقاطعة ترغم الأنظمة حتى الوطنية على التبادل والاستيراد من دول صديقة . فمعروف أن تبادل حتى انظمة المقاومة اقتصاديا لا تزال حتى الآن غالباً مع الغرب لا مع الشرق. صحيح أن هناك طبقة مرتبطة مصالحها بالأجنبي، ولكن ضغط الشعب هو الذي يرد على تبعيتها ويرغم السلطات على تنفيذ الضغط الشعبي. إن تغيير علاقات التبادل هو منهج تنموي على الأنظمة تبنيه إن كانت وطنية حقا لا طبقية حصراً، هذا إن لم نقل وجوب ان تنقد ماضيها الذي درَّ على الأعداء المليارات. والأهم أن المقاطعة تدفع لتنمية محلية لإنتاج بدائل لما تتم مقاطعته.
سادسا: إن الحراك الشعبي يولد، وإن تدريجيا، قيادات ميدانية مُبدعة، وهذا يحرر الجماهير من أربعة قيود:
1-
قيد تحكُّم السلطات بآليات التفكير والعمل
2-
قيد تكلُّس كثير من قيادات القوى السياسية التي لم تبدع ولم تلتقط إبداعات الجماهير
3-
قيد اعضاء التنظيمات الذين يتمسكون بتعليمات تنظيماتهم المتكلسة على طريقة الطوائف الحِرَفية، أي عقلية الجندي وليس الثوري.
4-
قيد ذاتي تفرضه بعض الجماهير على نفسها بالتقيد بتعليمات تنظيمات متكلسة.
ليس هذا سوى جزء مما يجب عمله.

 

 

مشاركة مميزة