الثلاثاء، 17 أغسطس 2010

"نتائج استطلاع رأي اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

kolonagaza7
أجرت مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان خلال الفترة الزمنية الممتدة بين 1/8/2010 ولغاية 9/8/2010 استطلاع رأي على عينة عشوائية شملت 670 شخصاً موزعين على المخيمات الفلسطينية في أربع محافظات لبنانية محافظة بيروت، محافظة الجنوب، محافظة البقاع، ومحافظة الشمال. راعت فيها الأوزان النسبية للمخيمات ولعدد الفلسطينيين في تلك المناطق. وتهدف شاهد من استطلاع الرأي هذا إلى معرفة آراء اللاجئين الفلسطينيين حيال موضوع حقوقهم المدنية المطروحة للنقاش في البرلمان اللبناني، وقد أظهر الاستطلاع نتائج مهمة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.
أولاً: 81.2% يبدون عدم تفاؤل بجلسة البرلمان اللبناني:
الفلسطينيون في لبنان غير متفائلين بجلسة البرلمان اللبناني خلال الأيام القادمة، حيث يتوقع أن تناقش مقترحات قُدِّمت من بعض الكتل اللبنانية. فنسبة الذين قالوا بأنهم لا يعتقدون أن البرلمان اللبناني سوف يُقر بعضاً من حقوقهم خلال مهلة الشهر بلغت 81.2%، في حين أبدى 9.7% تفاؤلاً بجلسة البرلمان اللبناني. و 8.4% قالت لا أعلم.
ثانياً: حق العمل في كل المهن على رأس مطالب الفلسطينيين:
عندما سُئل الفلسطينيون عن أهم الحقوق التي يطالبون بها أجاب 56.3% بأنهم يطالبون بحق العمل في كل المهن بما فيها مهن الطب والصيدلة والمحاماة. في حين بلغت نسبة الذين يطالبون بحق التملك 23.9%. يُذكر أن حق العمل يمكِّن الفلسطينيين في لبنان من التملك ومن العيش بكرامة، وتمسكهم بحق العودة ورفض التوطين.
ثالثاً: الدولة اللبنانية لا تعرف بالضبط واقع واحتياجات الفلسطينيين في لبنان:
ظهر من خلال استطلاع الرأي أن الدولة اللبنانية ليس لديها الرؤية الكاملة عن واقع واحتياجات الفلسطينيين في لبنان، وهذا ما أظهرته نتائج الاستطلاع بالأرقام والنسب المئوية المرتفعة.
رابعاً: 88.7% قالوا بأن تصريحات النواب الرافضة لمنح الفلسطينيين حقوقهم ظالمة:
قال 88.7% من اللاجئين الفلسطينيين المستطلعين بأن تصريحات بعض النواب اللبنانيين والرافضة لمنح الفلسطينيين حقوقهم ظالمة، في حين قال 3.6% بأنها محقة أما 7.2% منهم فقد قالوا لا أعلم.
خامساً: الأسباب التي تقف وراء عدم الموافقة على منح الفلسطينيين حقوقهم طائفية:
عندما سُئلت العينة عن الأسباب التي تقف وراء عدم الموافقة على منح الفلسطينيين حقوقهم فإن النسبة الكبرى من المستطلعين أجمعت بأنها تعود لأسباب بمعظمها طائفية وبعضها سياسية.
سادساً: منح الفلسطينيين حقوقهم لا يشطب حق العودة ولا يكرس التوطين:
ليس وارداً لدى الفلسطينيين في لبنان أن تمتعهم بحقوقهم المدنية سوف يشطب حق العودة ويؤدي إلى التوطين. فقد أجمع غالبية المستطلعين بأن منح الفلسطينيين حقوقهم المدنية يعزز حق العودة ويمنع التوطين.
سابعاً:90.6% متمسكون بحق العودة:
لا يزال حق العودة يشكل عنواناً رئيسياً للمجتمع الفلسطيني في لبنان، على الرغم من مرور أكثر من 62 عاماً، فضلاً عن صعوبة العيش في لبنان، فقد قال 90.6% منهم أنهم متمسكون بحق العودة إلى مدنهم وقراهم. وهي نسبة مرتفعة جداً وهي تزيل الكثير من الشكوك وتؤكد الحقيقة التي لا يزال الفلسطينيون يرددونها صباح مساء.
ثامناً: تسليم السلاح خارج المخيمات وتنظيمه داخلها لن يدفع الدولة اللبنانية إلى منح الفلسطينيين حقوقهم:
74.8% من الفلسطينيين المُستطلعين ليس لديهم ثقة كافية من أنهم إن سلموا السلاح خارج المخيمات أو نظموه داخلها سوف يمنحون حقوقهم المدنية. في حين أبدى 10.3% ثقة من إمكانية أن يتم مقايضة السلاح بحقوق الإنسان الفلسطيني. ويشير خبراء في حقوق الإنسان إلى أن حقوق الإنسان ليست قابلة للمقايضة أو الـتأجيل أو التجزئة.
تاسعاً: الفلسطينيون غير راضين عن أداء الفصائل الفلسطينية بخصوص المطالبة بحقوقهم المدنية:
أظهر استطلاع الرأي أن الفلسطينيين في لبنان غير راضين عن أداء فصائلهم السياسية بخصوص المطالبة بحقوقهم المدنية. وقد أجمع ما يزيد عن 80.1% من المستطلعين بأن تحركات الفصائل الفلسطينية بهذا الخصوص غير كافية.
عاشراً: الفلسطينيون في لبنان يقيِّمون أداء الكتل النيابية اللبنانية تجاه حقوقهم المدنية:
ينظر الفلسطينيون في لبنان إلى أداء الكتل النيابية بكل موضوعية ويقيِّمون أداءها بشكل متجرد، خصوصاً بما يتعلق بحقوقهم المدنية. ويبدو أن تقييم المستطلعين يعتمد على مرحلة زمنية ممتدة منذ انتهاء الحرب الأهلية وحتى تاريخنا هذا وليس بناء على التحركات الأخيرة فقط. وقد كانت نتائج التقييم كالتالي:
1. كتلة التغيير والإصلاح: 95.8% منهم يعتبرون موقفها تجاه حقوق الفلسطينيين في لبنان بأنها غير مقبول.
2. كتلة المستقبل: 49.6% يعبترون موقفها تجاه حقوق الفلسطينيين في لبنان بأنها غير مقبول و28.2% مقبولة، بينما 16.7% جيدة.
3. كتلة الكتائب: 95.8% منهم يعتبرون موقفها تجاه حقوق الفلسطينيين في لبنان بأنها غير مقبول.
4. كتلة القوات اللبنانية: 92.7% منهم يعتبرون موقفها تجاه حقوق الفلسطينيين في لبنان بأنها غير مقبول.
5. كتلة الوفاء للمقاومة: 30.3% منهم يعتبرون موقفها تجاه حقوق الفلسطينيين في لبنان بأنها غير مقبول، 26.3% جيدة، 23.2 %ممتازة، 19.3% مقبولة.
6. كتلة التنمية والتحرير: 35.3% منهم يعتبرون موقفها تجاه حقوق الفلسطينيين في لبنان بأنها غير مقبول، 27.5% مقبولة، 24.4% جيدة، 11.7% ممتازة.
7. كتلة اللقاء الديموقراطي: 64.6% من المستطلعين، يترواح تقييمهم لأداء كتلة القاء الديموقراطي بين الممتاز والمقبول، في حين بلغت نسبة الذين يقيمون أداء الكتلة بغير المقبول ب 34.8%.
8. الحزب القومي السوري الإجتماعي: 62% منهم يقيِّمون موقف الحزب القومي السوري الإجتماعي بين المقبول والممتاز، و 36% غير مقبول.
9. حزب البعث العربي الإشتراكي: 61.9% منهم يقيمون موقف حزب البعث العربي الإشتراكي بين المقبول والممتاز، و 36.9 غير مقبول.
مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان

مشاركة مميزة