الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

استحقاق ايلول (( 1 ))

kolonagaza7

فياض عبد الكريم فياض
دخلنا شهر آب والشهر القادم هو ايلول وفي شهر ايلول هناك استحقاق وطني لنا في الامم المتحدة وهذا الاستحقاق على محورين المحور الاول وهو التقدم لمجلس الامن بطلب عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة ,والمحور الثاني هو قبول الجمعية العمومية للدولة .... ومجلس الامن مكون من خمسة عشر عضوا خمسة منهم دائمون وعشرة يتغيرون دوريا , الدول الدائمة العضوية هي امريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا اما العشرة فهم عن قارة اسيا (( الهند ولبنان )) عن قارة افريقيا (( جنوب افريقيا ونيجيريا والغابون )) وعن قارة اوروبا (( المانيا والبرتغال والبوسنة والهرسك )) ومندوبان من امريكا اللاتينية هما (( البرازيل وكولومبيا )) من هذه الدول الخمسة عشر هناك تسعة دول تعترف بفلسطين كدولة حدودها عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف وهذه الدول التسعة هي (( لبنان , الهند , روسيا , الصين , جنوب افريقيا , نيجيريا , البرازيل ,الغابون والبوسنة والهرسك )) يعني هذا ان ستة دول لم تعترف بدولة فلسطين كدولة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس وهذه الدول هي ( امريكا , بريطانيا , فرنسا , المانيا , البرتغال وكولومبيا )) .
من اجل قبول العضوية يجب اولا تقديم طلب الى الامين العام للامم المتحدة تعلن فيه الدولة المتقدمة بالطلب بالتزامها بميثاق الامم المتحدة وذلك حسب المادة 58 من النظام الداخلي للامم المتحدة . ثانيا يقوم الامين العام فورا بعرض طلب العضوية على الممثلين في مجلس الامن ويرسل نسخة منه هذا الطلب الى الجمعية العمومية , ممثلي مجلس الامن يقوموا بدراسة الملف والتعليق عليه وارساله الى الدورة العادية للجمعية العامة بما لا يقل عن 35 يوما يعني ذلك 20 آب .... وثالثا وهو المهم ان يقوم مجلس الامن بدراسة الملف والتصويت على عضويته وقبوله او رفضه.... ومن اجل قبول العضوية يجب ان يصوت الى جانب القرار 9 اصوات من اصل ال 15 عضوا شريطة عدم استخدام الفيتو في التصويت ,, في حالة استخدام اي دولة الفيتو فان الصفحة تطوى وينتهي التدوال فيها في مجلس الامن لهذه الجلسة...
في حالتنا الفلسطينية هناك تسعة دول حاليا معترفة بدولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس ولكن ما يقلقنا هو الفيتو الامريكي المؤكد حدوثه ....!!!!!!!!!
اذن الاعتراف بعضويتنا في الامم المتحدة مرهون بعدم استخدام فيتو وتسعة اصوات مضمونة . في حالة الايجاب ترسل النتيجة للجمعية العمومية للتصويت على القرار واقراره , اما في حالة السالب وهو عدم القبول في مجلس الامن فان الدولة المتقدمة وهي عليها التقدم بطلب من الجمعية العمومية للاعتراف بها كدولة ويلزم هذا الاعتراف موافقة ثلثي الاعضاء ال 193 دولة في العالم حاليا , واذا تمت الموافقة في الجمعية العمومية على الدولة فانها تصبح دولة ولكنها غير عضو في الامم المتحدة وتعيد الجمعية العمومية الطلب مرة ثانية لمجلس الامن لاعادة النظر به مرة اخرى.....
لقد استقل الاردن الحبيب عام 1946 وتاسست المملكة الاردنية الهاشمية عام 1946 ولكنها كانت كل عام تقدم طلبا لقبولها عضوا في الامم المتحدة وكان الاتحاد السوفياتي يستخدم الفيتو ضد الاردن حتى عام 1955 يعني ذلك ان الفيتو استخدم ضد انضمام الاردن تسعة مرات واستخدم ضد اليابان ايضا مرات عديدة ..
امتنا العربية على المحك , وبترول العرب على المحك , ومليارات النفط على المحك , ونحن كشعب فلسطيني على المحك .... هل نوقف المناكفات الداخلية ونشد ايادينا مع السلطة في مشوارها الصعب وان نبتعد عن كل ما يرفع الضغط ويعطي المجال للتفكير الصح من ذوي العقول لتعمل وتفكر في ايلول ...جهود الكل مطلوبة باليد والقول والقلب والدعاء الى الله .
Fayyad@live.com

مشاركة مميزة