الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

"جوجل" يحتفي بميلاد الشاعرة نازك الملائكة

kolonagaza7

غزة – مهند العراوي
احتفى محرك البحث "جوجل" بميلاد الشاعرة العراقية ورائدة الشعر الحر نازك الملائكة والذي يصادف اليوم، وذلك من خلال وضع صورة مرسومة للشاعرة على صدر الصفحة الرئيسية للموقع.
ولدت الشاعرة الملائكة في بغداد في بيئة ثقافية وتخرجت من دار المعلمين العالية عام 1944م، دخلت معهد الفنون الجميلة وتخرجت من قسم الموسيقى عام 1949م، وفي عام 1959م حصلت على شهادة ماجستير في الأدب المقارن من جامعة "وسكنسن" في أمريكا وعينت أستاذة في جامعة بغداد وجامعة البصرة ثم جامعة الكويت.
بدأت الملائكة في كتابة الشعر الحر في فترة زمنية مقاربة جدا للشاعر بدر شاكر السياب وزميلين لهما هما الشاعران شاذل طاقه وعبد الوهاب البياتي، وهؤلاء الأربعة سجلوا في اللوائح بوصفهم رواد الشعر الحديث في العراق.
يعد ديوان "عاشقة الليل" والذي صدر عام 1947م أول مجموعة شعرية تنشر لها، كما أن لها دواوين عدة من أهمها؛ "شظايا الرماد"، "قرارة الموجة"، "شجرة القمر"، و"الصلاة والثورة".
ونازك الملائكة إلى جانب كونها شاعرة رائدة فإنها ناقدة متميزة، وقد صدر لها في هذا المجال عدة كتب من أهمها؛ "قضايا الشعر الحديث" عام 1962م، "التجزيئية في المجتمع العربي" عام 1974م وهي دراسة في علم الاجتماع، و"سيكولوجية الشعر" عام 1992م، كما صدر لها في القاهرة مجموعة قصصية عنوانها "الشمس التي وراء القمة" عام 1997م.
أما لقب "الملائكة" فقد أطلقه بعض الجيران على عائلة الشاعرة بسبب ما كان يسود البيت من هدوء ثم انتشر اللقب وشاع وحملته الأجيال التالية.
عاشت الشاعرة في القاهرة منذ 1990م في عزلة اختيارية وتوفيت بها في 20 يونيو 2007م عن عمر يناهز 85 عاما بسبب إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية ودفنت في مقبرة خاصة للعائلة غرب القاهرة.
هذا ودأب الموقع العالمي "جوجل" على الاحتفاء بشخصيات عربية وإسلامية من كتاب وأدباء وشعراء ومطربين وعلماء ومخترعين.

مشاركة مميزة