الثلاثاء، 7 سبتمبر 2010

لن يحارب، ولن يوقع، ولن يستقيل


kolonagaza7
د. فايز أبو شمالة
هو عدونا، ونكرهه، ولكن ذلك لا يعني أن لا نتابع ما يقوله، وألا نقرأ ما تحت الحروف في كلامه الخبيث، ولاسيما عندما يقول: "يجب الإدراك أن التوقيع على اتفاقية سلام شاملة هو هدف غير متاحٍ في السنة المقبلة، وحتى في الجيل المقبل". وهذا كلام عدوِّ صادقٍٍ، لا يكشف فيه عن عنصريته، وإنما يحدد أسس دولته، ويباهي بمعرفته الدقيقة ببواطن الأمور السياسية في إسرائيل. بل والدارية برده فعل القيادة في رام الله، ولاسيما أن أكثر من مسئول فلسطيني قد حذر بأن هذه هي الفرصة الأخيرة للمفاوضات، وفشلها يعني انهيار السلطة. ولكن عدونا "ليبرمان" يرد واثقاً أمام حشد من أعضاء حزبه "إسرائيل بيتنا"، ويضيف بثقة القادر، وصلف الفاجر: إن السيد عباس لن يحارب، ولن يوقع، ولن يستقيل!.
أتفق مع عدونا "ليبرمان" أن السيد عباس لن يحارب، فذلك حقيقة، وتخون السيد عباس يده لو فكر أن يلقي حجراً على مستوطن، وهو يأمل بالضغط الأمريكي، والعلاقات الدولية أن يقيم دولة فلسطينية، وعلى هذا الأساس يفاوض، ويفشل، ثم يعاود التفاوض، لأن البديل لعدم التفاوض هو إغلاق بوابات السلطة وتسليم المفاتيح. لذا فإن السيد عباس لن يحارب إسرائيل، وإنما هو حربٌ على المقاومة الفلسطينية التي لا يقتنع فيها، وقد أثنى عدونا المشترك "ليبرمان" على السيد عباس، وشهد له أنه ضد المقاومة (الإرهاب).
وأتفق ثانياً مع عدونا "ليبرمان" أن السيد عباس لن يوقع، وذلك لسبب بسيط، هو أن لا شيء لدى ليبرمان، وشريكه في الحكم "نتانياهو" ليقدموه للسيد عباس كي يوقع عليه، وليبرمان يثق أن شركاءه في حكم إسرائيل قد غلقوا على أنفسهم أبواب جدار الفصل العنصري، وتركوا السيد عباس يواجه مصيره أعزلاً من قوة غزة ، معزولاً عن دعم فلسطيني الشتات.
وأتفق ثالثاُ مع عدونا "ليبرمان" أن السيد عباس لن يستقيل، وإنما سيهدد بالاستقالة، أو سيهدد بحل السلطة كما يقول الدكتور صائب عريقات والدكتور نبيل شعث، والهدف من ذلك قبول الخيار الوحيد الذي يطرحه عدونا "ليبرمان" الذي يرى: "أنّ الحل الأمثل هو التوصل إلى تسوية مؤقتة طويلة الأمد، إذ لا يرى إمكانية لحل كافة القضايا الجوهرية خلال عام واحد، لذا يجب التركيز على مشكلتين أساسيتين؛ الأمن والاقتصاد".
أما الأمن الذي ينشده "ليبرمان" فأزعم أنه قد تحقق من خلال التنسيق الأمني، وتواصل محاربة المقاومة. أما الاقتصاد الذي تسعى إليه السلطة فأزعم أن يتحقق من خلال توفير الرواتب، وتوفير بعض السيولة المالية التي أضحكت الاقتصاد المؤقت في الضفة الغربية، وهذا ما يعمل عليه السيد فياض منذ تسلم رئاسة وزراء حكومة رام الله.
إذن قضي الأمر أيها الفلسطينيون؛ فالسيد محمود عباس لن يحارب، ولن يوقع، ولن يستقيل، وأضيف: ولن يصالح حركة حماس، وسنجد أنفسنا بعد عام واقعين تحت ضغط تواصل التوسع الاستيطاني، وتواصل مصادرة الأراضي، وتواصل الحفريات تحت أساسات المسجد الأقصى، وتواصل القلع والخلع والبلع، وتواصل الحصار، وترديد الشعار: لن نخسر شيئاً لو واصلنا المفاوضات لمدة عام آخر!.

مصر تغلق معبر رفح البري خلال أيام عيد الفطر



kolonagaza7
القاهرة / أسوار / قررت السلطات المصرية اغلاق معبر رفح البري لمدة ثلاثة ايام متتالية، بمناسبة اجازة عيد الفطر السعيد، وهي ايام العاشر والحادي عشر والثاني عشر من الشهر الجاري على ان يستأنف العمل في المعبر مرة اخرى في الثالث عشر القادم، وذلك لمنح جميع العاملين المصريين بمعبر رفح البري فرصة لقضاء اجازة عيد الفطر المبارك.ويعد اغلاق مصر لمعبر رفح البري لمدة ثلاثة ايام هي المرة الاولى التي تغلق فيها القاهرة المعبر بعد قرار الرئيس مبارك بفتحه لاجل غير مسمى في الاول من حزيران- يونيو الماضي.ومضى على فتح معبر رفح البري في ظل قرار الرئيس مبارك قرابة 97 يوما بشكل متواصل، وعبر خلال هذه الفترة في كلا الاتجاهين اكثر من سبعين الف حالة انسانية، الامر الذي خفف كثيرا من معاناة الحصار المفروض على قطاع غزة.وأخطرت مصر رسميا اصحاب المسؤولية والاختصاص من الفلسطينيين عن المعابر في قطاع غزة بقرار مصر غلق معبر رفح البري خلال أيام العيد الثلاثة لاتاحة الفرصة للعاملين المصريين لقضاء اجازة عيد الفطر المبارك.وفي سياق آخر تواصل مصر صباح اليوم الاحد ادخال الدفعة الثانية من المساعدات الجزائرية حيث يشهد اليوم معبر رفح البرى ادخال ثلاثة شاحنات تحمل مساعدات طبية الى قطاع غزة، بينما يشهد معبر العوجة التجاري ادخال 22 شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية.

عيد سعيد


kolonagaza7

السادة الافاضل المحترمون
كل عام وانتم بخير نهنئكم بعيد الفطر المبارك
د.مهند العزاوي

مقتل مواطن إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل نجله في طولكرم

kolonagaza7
قتل يوم الخميس الماضي المواطن يوسف عمر، من سكان قرية الجاروشية، شمالي محافظة طولكرم إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل نجله، على خلفية شجار عائلي، وهو ما يندرج ضمن حالة الفلتان الأمني وفوضى انتشار السلاح المستشرية في الأرض الفلسطينية المحتلة.
ووفقاً لتحقيقات المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ففي حوالي الساعة 1:00 من بعد ظهر يوم الخميس الماضي الموافق 2/9/2010، قتل المواطن يوسف عزت عمر، 61 عاماً، من سكان قرية الجاروشية، شمالي محافظة طولكرم، جراء إصابته بعيارين ناريين من نوع (خرطوش) أطلقهما باتجاهه نجله حسن، 18 عاماً، إثر خلاف عائلي. وقد سلم حسن نفسه لمديرية شرطة طولكرم، التي فتحت من جهتها تحقيقاً في الحادث. وأفاد الطبيب الشرعي د. سمير أبو زعرور بأن المواطن يوسف عمر قد قتل إثر إصابته برصاصتي خرطوش في الصدر والعنق من مسافة لا تتعدى المترين.المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إذ يدين بشدة استخدام السلاح في النزاعات العائلية، وهو ما يندرج ضمن حالة الفلتان الأمني وفوضى انتشار السلاح المستشرية في الأرض الفلسطينية المحتلة، فإنه يطالب الجهات المختصة بالعمل لوضع حد لتكرار مثل تلك الحوادث.

المفاوضات منطق في بيئة تفتقد المنطق


kolonagaza7
الكاتب : فريد حماد قديح
يشير التاريخ السياسي العالمي إلى منطقية التفاوض لحل اى صراع , وهكذا الحال فيما يخص الصراع الفلسطيني _ الاسرائيلى حتى لو اختلفت الآراء وانقسمت في الشارع الفلسطيني والعربي تجاه قضية المفاوضات المباشرة أو غير المباشرة وتوزعت بين مؤيد ومعارض , فهذا ليس المهم ؛ فالمهم هو الواقع الذي تدور في فلكه هذه المفاوضات حتى وان حضت بإرادة ورغبة أمريكية في دفع أو مساعدة طرفي الصراع في التوصل إلى حل لهذا الصراع إلا أن هذا الواقع الفلسطيني والشرق أوسطى يفتقد للمنطق الذي من شأنه صياغة مقدمات سليمة تؤدى إلى نتائج سليمة , فمنطق الواقع السياسي الشرق أوسطى يحمل في طياته عناصر تحبط إمكانية التوصل إلى حل سياسي.
أذا نضرنا إلى الجانب الاسرائيلى نجد قيادات غير معنية أو بتعبير اقرب إلى الدقة غير مؤهلة لانجاز اتفاق سياسي مع الفلسطينيين, رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هو أول من حرض الشارع الاسرائلى في حينه على إسقاط اتفاقيات أوسلو للسلام وساهم بتحريضه للشارع الاسرائيلى بشكل أو بأخر في اغتيال رئيس الوزراء الاسرائيلى آنذاك أساحق رابيين الذي وقع اتفاقات أوسلو للسلام , ودوما وضع العراقيل في دولاب عجلة التسوية السياسية , إضافة إلى استناده التاريخي لدعم وتأييد القوى اليمينية المتطرفة في حزب الليكود وغيرها من قوى العمل السياسي الاسرائيلى والتي من دون دعمها السياسي له سوف يقف عاريا أمام خصومه السياسيين ويزيد على ذلك وصوله إلى سدة الحكم اثر الانتخابات الإسرائيلية العامة الأخيرة بمساندة وثقة أحزاب اليمين الاسرائيلى المتطرفة راعية الاستيطان في الضفة الغربية وفى مقدمتهم الكتلة البرلمانية التي يقودها المتطرف افغدور ليبرمان .
إسرائيل منذ العام 2000وهى تسيرباكثر وضوح نحو تحقيق تسويات أمنية في المنطقة وليس تسويات سياسية وتجلى ذلك في الحل الذي اختاره رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق ارئيل شارون في تعامله مع قطاع غزة وانسحابه أحادى الجانب منه وسعيه آنذاك لتنفيذ خطة مشابه في الضفة الغربية ,
وفى حال تعرض إسرائيل لضغط امريكى فاعل لدفعها نحو تسوية سياسية نجدها لأتخفى رغبتها في أن تبدل ذلك بتسويات مرحلية طويلة الأجل , وبدلا من وقف الاستيطان نجدها مؤخرا تستعد للانسحاب من مدن فلسطينية في الضفة والإفراج عن أسرى فلسطينيين من معتقلاتها تتفرد هي بوضع معايير الإفراج عنهم وكذلك استعدادها لرفع بعض الحواجز في الضفة وتسهيل الحركة على جزء أخر منها , ويأتي ذلك ليكون هروبا واضحا من تقديم استحقاقات التسوية السياسية , لعدم قدرتها على تحمل تسوية القضايا النهائية , فجميع المؤشرات السياسية للوضع السياسي الاسرائيلى الداخلي تشير بوضوح إلى أن إسرائيل غير مؤهلة لتبنى حل منطقي لقضايا القدس واللاجئين والحدود .
أذا نضرنا إلى الجانب الفلسطيني نجد أفعى الانقسام تفتك بوحدة الصف الوطني الفلسطيني وتذهب القيادة الفلسطينية مجبرة نحو المفاوضات في وقت تفتت به البيت الفلسطيننى الذي تغلبت فيه النزاعات الحزبية الثانوية على النزاع المركزي وغلبت فيه الصالح الفئوية الضيقة على المصالح الوطنية العليا.
واستسهل باقي الأطراف توجيه الانتقادات ورفع أصوات المعارضة والمنددة بالمفاوضات المباشرة مع إسرائيل .
على الجانب العربي نجد الصراعات العربية _ العربية الممتدة أوصلت العرب إلى درجة فقدان القدرة على المبادرة السياسية وتمحور موقفهم في تقديم الدعم المعنوي للمفاوضات المباشرة دون أن يكون هناك دور عربي فاعل .
في ضل هذه البيئة السياسية التي تشير معطياتها إلى غير أهليتها لتحقيق تسوية سياسية دائمة بين الفلسطينيين والاسرائيلين.
هنا يعلو السؤال المنطقي وهو : هل تكون نتيجة المفاوضات المباشرة صفرا كبيرا كما سبقته نتيجة المفاوضات الغير مباشرة التي حققت صفرا صغيرا ؟ أم هناك معجزة سياسية تلوح في الأفق؟
على ضوء ذلك نجد بأن أمر تحقيق التسوية السياسية الدائمة خلال عام ؛ بناء على المبدأ القاضي: بأن المقدمات السليمة تفضي إلى نتائج سليمة ؛ يتطلب توفر بعض الشروط الهامة :
أولا: يجب إشراك حماس في تفاهم وطني ما مع منظمة التحرير الفلسطينية وبذلك يتحقق وجود موقف فلسطيني وطني واحد .
ثانيا : تعزيز الدور المصري حتى يصل لدرجة اكبر من القدرة على التأثير في المجريات السياسية في الإقليم الأمر الذي يستوجب تفاهم عربي _ عربي.
ثالثا : على الإدارة الأمريكية وعلى ضوء رؤيتها لأمر التسوية بأنه مصلحة قومية أمريكية ؛ ألا تكتفي بدور المضيف فهذا الدور اثبت فشله سابقا لهذا يجب أن تلقى بثقلها في المفاوضات المباشرة وتدفع إسرائيل نحو تقديم تنازلات جوهرية تجاه قضايا التسوية الدائمة الذي يجب أن يحترم رغبة وطموحات الرأي الوطني الفلسطيني العام والعربي حتى تحترمه الأجيال ويكون قابل للحياة.
تحقيق هذه الشروط الهامة قد يكون من شأنها تحقيق معجزة التسوية السياسية الدائمة ويكون توقيع اتفاقية إطار خلال عام.

تقرير أسبوعي: انتشال جثماني شهيدين وإخماد 35 حريق

kolonagaza7
غزة – الدفاع المدني
أصدر جهاز الدفاع المدني تقريره الأسبوعي يوضح فيه أهم الإنجازات التي حققها والحوادث التي تعامل معها في محافظات قطاع غزة، مسجلاً (35) حريق تمكنت طواقمه من إخمادها، وإخلاء (9) مواطنين في أحداث مختلفة، كمت انتشلت شهيدين إثر قصف إسرائيلي للأنفاق شرق محافظة رفح.وذكر التقرير الذي أصدرته إدارة العمليات المركزية يوم خلال الفترة من 29/8/2010م وحتى 4/9/2010م، أن طواقم الإنقاذ انتشلت جثماني الشهيدين خالد الخطيب (35 عاماً) وسليم محمد الحطاب (20 عاماً) إثر القصف، كما أخلت ثلاثة مصابين ونقلتهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، مضيفا أن طواقم الإسعاف التابعة للدفاع المدني نقلت أيضا (22) مصاب وحالة مرضية، وحالة اختناق واحدة.وعقدت إدارة التدريب محاضرة للأكاديميين والعاملين في كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة، شملت 25 شخصاً، وذلك حول آليات تجنبت الكوارث. وجددت إدارة الأمن والسلامة (30) تصريح كان معظمها لحرف مهنية مختلفة. في سياق متصل، حصل فريق الدفاع المدني الرياضي على كأس بطولة المؤسسات الرمضانية التي أقيمت في نادي بيت حانون شمال قطاع غزة خلال شهر رمضان المبارك، وضمت أحد عشر فريقا لمؤسسات عسكرية وأهلية وألحق فريق الدفاع المدني خسارة قاسية لفريق الصحة " مستشفى بيت حانون" بهدفين بدون مقابل. وأقيم احتفالاً تكريما للفائزين في نادي بيت حانون، بحضور رئيس النادي مجدي أبو عمشة، ومدير مستشفى بيت حانون جميل خروات، ومحافظ الدفاع المدني في الشمال سمير الخطيب.وشارك في المباريات لاعبين فوق سن الثلاثين عاماً، في مسعى لمنح فرص أكبر لكبار السن في مواصلة العمل الرياضي والانخراط في حقل الرياضة.
فوز فريق الدفاع المدني في بطولة المؤسسات الرمضانية
غزة – الدفاع المدني
حصل فريق الدفاع المدني الرياضي على كأس بطولة المؤسسات الرمضانية التي أقيمت في نادي بيت حانون شمال قطاع غزة خلال شهر رمضان المبارك، وضمت أحد عشر فريقا لمؤسسات عسكرية وأهلية.وألحق فريق الدفاع المدني خسارة قاسية لفريق الصحة " مستشفى بيت حانون" بهدفين بدون مقابل. وأقيم احتفالاً تكريما للفائزين في نادي بيت حانون، بحضور رئيس النادي مجدي أبو عمشة، ومدير مستشفى بيت حانون جميل خروات، ومحافظ الدفاع المدني في الشمال سمير الخطيب.وشارك في المباريات لاعبين فوق سن الثلاثين عاماً، في مسعى لمنح فرص أكبر لكبار السن في مواصلة العمل الرياضي والانخراط في حقل الرياضة.
إدارة الإعلام الدفاع المدني الفلسطيني

المؤتمر اليهودي في القدس خطوة مهينة واستفزارية

kolonagaza7
تنظر دائرة العلاقات الدولية، ببالغ الخطورة والقلق ، لما اقدمت عليه اسر ائيل من فتح الباب امام الكونغرس اليهودي بعقد مؤتمره الرابع عشر في القدس المحتلة، الذي ينعقد بمباركة وحضور قادة اسرائيل، وبمشاركة اكثر من 200 ممثلا للجماعات اليهودية في العالم، ويقوم بافتتاحه الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس عراب السلام ، وبحضور يهودا بارك وليفني وبعض الشخصيات الدولية المناصرة لدولة اسرائيل .
وكان رونالد رودلس رئيس هذا المؤتمر الغير شرعي، قد صرح قائلا ان هذا الانعقاد يأتي ردا لما تتعرض له اسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي من حملات تحريض وتهديد، وفي الوقت نفسه لتعزيز التضامن اليهودي في مختلف ارجاء العالم لحماية الحق اليهودي...
وعليه فأننا في منظمة التحرير الفلسطينية، نؤكد على ان ما يجري هو تحد سافر لقرارات الشرعية الدولية والتي تعتبر جميع الاجراءات الاسرائيلية في القدس باطلة وغير قانونية، وتؤكد على ان القدس جزء لا يتجزأ من الاراضي الفلسطينية المحتلة.
كما ونؤكد ان قيام اسرائيل بهذه الخطوة يمثل استفزازا لمشاعر الامة العربية والاسلامية ، تجدر الاشارة الى ان المؤتمر يتزامن انعقاده و شهر رمضان المبارك.
ان خطوة كهذه ، تؤكد ان اسرائيل ماضية في اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للسيطرة على القدس "كعاصمة" ابدية ، وتأكيدا على سياسات المعلنة والرافضة للتوصل الاسرائيلي الرافض للتوصل لسلام عادل يضمن الحق الفلسطيني في القدس كعاصمة لدولة فلسطينية مستقلة . وفي حين نؤكد على عدم شرعية هذا المؤتمر ، واعتباره اعتداء على الحق الفلسطيني وكرامته في كافة اماكن تواجده.
وعليه فاننا ندعو كافة الجهات الدولية والعربية ، للوقوف في وجه هذه النشاطات الاسرائيلية العدوانية بحق المدينة المقدسة ، ونؤكد على ضرورة عقد مؤتمر وطني رفيع المستوى ردا على الموقف الاسرائيلية المناهضة لكافة الحلول العادلة للقضية الفلسطينية والساعية للسيطرة على المقدسات الاسلامية والمسيحية وضمها الى اسرائيل.
دائرة العلاقات الدولية

تهنئه بعيد الفطر

kolonagaza7
عيد الفطر سعيد ومبارك
علينا وعليكم وعموم الاهل والاحباء والاصدقاء
وينعاد علينا جميعا بالخير والمحبة والسلام
كل عام وأنتم بخير

مهندس/ حاتم ابو شعبان
غزة فلسطين


دعوة لوكالات الأنباء والصحفيين للتواجد فى مقر الصليب الأحمر بقطاع غزة ليلة العيد

kolonagaza7
أكد مركز الأسرى للدراسات أن أهالي الأسرى في السجون على وشك انتهاء التحضيرات من أجل الاعتصام في مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة ليلة حلول عيد الفطر، وقد بدأوا في إجراء اتصالات حثيثة لضمان أكبر مشاركة في الاعتصام، الذي أصبح تقليداً سنوياً تبيت خلاله أمهات الأسرى في المقر ليلة كل عيد.
وجمعت أمهات الأسرى وزوجاتهم أسماء الأمهات الراغبات في المبيت والاعتصام من أجل تجهيز المكان وإرسال رسالة سياسية إلى العالم والمطالبة بإطلاق سراح الأسرى من سجون الاحتلال.
واكد الأهالى لمركز الأسرى أن المشاركون في الاعتصام سيتناولون طعام الإفطار الأخير خلال الاعتصام الذي سيحصد نسبة كبيرة من الاهتمام والتعاطف في أوساط المواطنين الفلسطينيين.
وقالت الحاجة غالية بارود أم الأسير ابراهيم بارود وعضو لجنة أمهات الأسرى " إن أمهات الأسرى أبين إلا أن يبتن ليلة العيد فى مقر الصليب الأحمر احتجاجاً على منع الزيارات منذ أربع سنوات متتالية، واحتجاجاً على انتهاكات الاحتلال بحق أبنائهن في السجون التي طالت كل مناحي حياتهم " .
وطالبت بارود، في حديث نقله مركز الأسرى للدراسات، كافة وكالات الأنباء ووسائل الإعلام بتغطية اعتصام العشرات.
وفي سياق التحضيرات، زار الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات، والأم بارود، عددا من المؤسسات الإعلامية في قطاع غزة لدعوتها جميعاً إلى تغطية الاعتصام.
وطالب حمدونة العاملين في مجال الأسرى وحقوق الإنسان وكل حر وشريف بالتضامن مع أمهات الأسرى والمشاركة في الاعتصام لما تحمله هذه الخطوة من رمزية وأهمية، زماناً ومكاناً وأبعاداً، في ليلة العيد.
ودعا المؤسسات الحكومية والأهلية إلى رعاية هذه الخطوة بكل نواحيها ومتطلباتها، خاصة موضوع الإفطار للأمهات في آخر أيام رمضان.

عصائب اهل الحق تنعى شهيدها الصابر (غيث العصائب)وتعاهد على استمرار المقاومة.


kolonagaza7

نعت المقاومة الاسلامية عصائب اهل الحق من العراق الشهيد السعيد هيثم العقابي (غيث العصائب) الذي ارتفعت روحه الطاهره الى السماء بعد عملية الاغتيال الوحشية التي نفذتها عناصر قوات الاحتلال الامريكي يوم الاحد 29/8/2010 والتي جاءت بعد يومين من قيام الشهيد السعيد بعملية بطولية دمر خلالها آلية للاحتلال بعبوة ناسفة اسفرت عن مقتل عدد من عناصر الاحتلال وعاهدت عصائب اهل الحق في بيانها الذي حصل موقعنا على نسخة منه على الاستمرار بمقاومة الاحتلال حتى تحرير العراق وطرد آخر غاصب من أرضه الطاهرة.

ورشة عمل لمناقشة وضع مشاريع في البصرة


kolonagaza7
جريدة البصرة الالكترونية-خاص اقامت منظمة مشروع الحكم المحلي في البصرة( R.T.I ) ورشة عمل على قاعة القصر بمشاركة مسؤولين في الحكومة المحلية في البصرة لمناقشة امكانية وضع مقترحات للمشاريع المستقبلية.وقالت عضو مجلس محافظة البصرة"زهرة البجاري" لجريدة البصرة الالكترونية" ان الورشة تم فيها عرض جملة من المقررات والمشاريع المستقبلية للنهوض بالمحافظة التي سيتم رفعها الى المجلس لغرض البت بها وتوجيه الجهات المعنية الى الاخذ والعمل بهذه التوصيات.لافته الى ان الورشة تم فيها اقتراح مشاريع لتنظيم ممارسة الشعائر الدينية داخل المحافظة ، وتدوير النفايات وبيع لعب الأطفال الخطرة، فضلا عن مناقشة الاعلانات السياسية و التجارية في الاماكن العامة وتنظيم عمل المدارس الاهلية في المدينة.

الاثنين، 6 سبتمبر 2010

عباس: لا نقبل بالوجود الإسرائيلي في الدولة الفلسطينية المستقبلية


kolonagaza7
رام الله - الراية برس
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ستستهل بقضيتي حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية والأمن الإسرائيلي.
جاء ذلك في لقاء صحفي لعباس اجرته معه صحيفة "الأيام" صباح الإثنين 6 سبتمبر/أيلول.وأضاف الرئيس الفلسطيني ان "الحدود هي ما يهمنا بالاساس والأمن هو ما يهمهم، بالنسبة للحدود يجب ان نتفق على حدود 1967 ونرسم هذه الحدود".
وأضاف عباس انه اذا ما تم الاتفاق على قضية الحدود ومن ثم ترسيمها، فهذا يعني اننا وجدنا حلاً للقدس والمياه والمستوطنات وبالتالي تبقى قضايا مثل اللاجئين وغيرها، سيتم تناولها في المرحلة الثانية.
وكرر الرئيس الموقف الدائم للسلطة الفلسطينية، وهو عدم القبول باي وجود إسرائيلي سواء كان عسكريا أم مدنيا في الدولة الفلسطينية المستقبلية.وأفاد عباس بان المفاوضات المباشرة بين الطرفين ستكون هذا الشهر، وستتواصل المفاوضات ان مددت الحكومة الاسرائيلية قرار وقف الاستيطان، مضيفا بانه اذا لم يتم التمديد فان الجانب الفلسطيني سيخرج من هذه المفاوضات.
هذا ومن المتوقع ان تشارك هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية في الجولة الثانية من المفاوضات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني في شرم الشيخ المزمع عقدها في 14 سبتمر/أيلول لتستمر بعدها المفاوضات في اليوم التالي في القدس.

انتقاء الحكومة العراقية بالمعارضة البرلمانية


kolonagaza7

الدكتور لطيف الوكيل
ثقة الشعب في الحكومة المنتخبة جميلة، لكن رقابة المعارضة البرلمانية عليها أجمل.
يعزو هذا التحليل جميع أخطاء وفشل حكومة المالكي أو المحاصصة إلى فقدان البرلمان رقابة ومحاسبة وتقويم الحكومة من قبل المعارضة البرلمانية.
نقد للساسة في إدارة أحزابها فالدولة وأداء حكومتها، وليس نقد للحراك السياسي المؤدي عاجلا أو أجلا إلى ترسيخ الديمقراطية العراقية وسط عالم الدكتاتورية.
نحن نحب الله فنصوم شهر رمضان ونكره الساسة الذين نصوم من اجلهم 12 شهرا.
نقد بناء مبني على إيماني المطلق بقدرة الشعب العراقي على تحقيق حريته ومن ثم ديمقراطيته،
التي سَتُضاهي بأذن الله ديمقراطية الأمم التي تصون كرامة مجتمعاتها بناء على صيانة الكرامة الإنسانية للمواطن, مثل
تتفرع اللبنة الأولى من الدستور الألماني، المادة صيانة الكرامة أو لا تمس الكرامة، إلى ثلاثة بنود،
صيانة حرمة الجسد والفكر ودخل يومي يكفي للعيش بكرامة ومنذ يوم الولادة حتى الموت بكرامة ولكل مواطن.
الوضع السياسي العراقي القائم
يتكرم علاوي( بعثلاوي) بعدم الإصرار شخصيا على منصب رئيس الوزراء، بشرط يناقض الدستور العراقي الذي لا يعطي الحق لأي ائتلاف أو كتلة نيابية ترشيح رئيسا للوزراء ما لم تحصل على الأقل على 163 صوتا، أي لا تكفي 91 صوتا القائمة العراقية لتبقى مصرة على حصر ترشيح رئيس الوزراء بها، كذلك ربط تالف دولة القانون لتشكيل رئاستي الوزراء والجمهورية ببقاء المالكي رئيسا للوزراء،
منافي للدستور الذي لا تكفيه 89 صوتا دولة القانون، أما الائتلاف الكردستاني يريد ب 43 صوتا الحصول على منصب رئيس الجمهورية الذي يتطلب دستوريا على الأقل 216 صوتا برلمانيا.
العدالة في توزيع الحقوق على الكتل السياسية والمساواة بين طوائف المجتمع العراقي
تطرحا الأسئلة التالية هل ما يحصل عليه الائتلاف الكردستاني من سلطة ومال من حكومة المحاصصة يعادل ما حصل عليه التيار الصدري، الحاصل على 40 صوتا وهي نسبة تضاهي كتلة حزبي الطلباني والبرزاني، التي تهضم الحقوق السياسية والقومية للمسبحين والايزيدين والشبك والتركمان في كردستان وتمتد مليشياتها احتلالا لشمال العراق، كسياسة إسرائيل التوسعية ولا عجبا حيث تدرب القوات الإسرائيلية البيش مركة على الأرض العراقية.
لم يقدم المالكي خلال سنسن حكمه العجاف شيء يذكر سوى الخراب والإرهاب والفساد الإداري والمالي رغم ذلك يمنع تشكيل الحكومة كي يبقى كأي طاغية على كرسي الحكم دون القانون.
إن عدالة الشعب العراقي في توزيع أصواته على الكيانات السياسية جاءت بناء على تجربته الديمقراطية، لذلك وجب تشكيل رئاستي الوزراء والجمهورية العراقية حسب أداء كل سياسي وما قدمه حزبه في المرحلة السابقة. هناك من استغل غياب الرقابة البرلمانية وعاث في السلطة فسادا لعدم احتواء البرلمان على المعارضة البرلمانية. الأخيرة تمنح فرصة انتقاء الأنفع للشعب والبلاد وتسلط الضوء على أدائه في المرحلة القادمة.
الكيانات السياسية التي الفت القائمة العراقية كانت جزء من حكومة المحاصصة فهي تتحمل مسئولية الفساد الإداري والفشل في صيانة المال العام و تقديم الخدمات والأمن وعودة عراقي المهجر و إعادة بناء العراق الموعودة.
المتناقضات بين الديمقراطية العراقية الفتية (وفق قرارات مجلس الأمن والدستور العراقي) وتحريفها نحو مصلحة الاقتصاد السياسي الأمريكي تارة وأخرى باتجاه أحزاب المحاصصة
إن تقسيم كل الحكومة على جميع أعضاء البرلمان المتكتلين وفق العنصرية والطائفية هو بمثابة تقسيم كل السلطة والمجتمع إلى ثلاث فئات لتهيئة الأرضية لتقسيم العراق إلى ثلاث دويلات!
سنية، كردية، شيعية وفق قرار مجلس الشيوخ الأمريكي، بالتالي ينتخب الشعب العراقي برلمان تم تقرير مصيره وفق تقسيم نواب الشعب الأمريكي الممثل بمجلس الشيوخ الأمريكي.
في حين المفترض في برلمان منتخب ديمقراطيا فيه كتلتين لا غير، احدها تمثل الحكومة والأخرى المعارضة.لذا تحرف المحاصصة العملية السياسية فتشكل انقلاب على الديمقراطية.
إن العملية السياسية في العراق تجربة ديمقراطية تحرز تقدمها من خلال جرد صالح وطالح الكيانات السياسية وموظفي الدولة ومسائلتهم، ما لذي قدموه من نفع أو إضرار على الشعب والوطن والعملية الديمقراطية. كي يصار إلى حرز التقدم لابد من الانتقاء، قبل بداية كل دورة حكومية وهذا هو فحوى الانتخابات التي تعطينا حرية انتقاء الكيانات السياسية التي رشحت للاقتراع وعلى ضوء التجربة الديمقراطية السالفة يختار الشعب الأصلح له بل الأكثر عطاء،
من الحرية التي تسود فيها المساواة والعدالة حتى تؤديان إلى تضامن الشعب في مابينه وبين ساسته.إن هذا التضامن هو الكفيل الوحيد للامان قاعدة الرخاء الاقتصادي في مجتمع ديمقراطي حر.فيه صيانة كرامة المجتمع مبنية على صيانة كرامة الإنسان.
قد تخطأ المجتمعات فتعود إلى ألا إنسانية كما عادت السودان إلى الدكتاتورية العسكرية على يد الطاغية البشير والمتهم من قبل المحاكم الدولية بقتل الشعوب. وقد تنكمش وتتعثر الديمقراطية كما حصل في لبنان نتيجة تدخل البعث السوري والاحتلال الإسرائيلي في الشأن اللبناني. الفارق بين العراق والسودان الذي اعتمدت ديمقراطيته على قواه الذاتية أي الأحزاب السودانية والجنرال سوار الذهب الذي سلم السلطة إلى برلمان منتخب( وتلك الفلتات الوطنية تذكر للجنرالات مثل مصدق في إيران ومحمد نجيب في مصر وعبد الكريم قاسم في العراق، وهواري بومدين في الجزائر)، هو إن العراق لحسن حظه تحت رعاية هيئة الأمم، كون العراق تحت البند السابع لمجلس الأمن الذي اقر ديمقراطية العراق ووحدته والتعايش بسلام مع دول الجوار.
إن تلك المبادئ السامية التي رسمها العالم، لأول دولة في العالم، العراق، هي ليست هدية وإنما استحقاق العراق لما ضحى به من اجل حرية الشعوب ومنذ إخماد شعلته في سنة 1963، ولسوف يبقى العراق تحت تلك رعاية هيئة الأمم أي تحت بندها السابع، ولطالما تضامن الشعب في ما بينه ومن ثم مع ساسته وأحزابهم، منقوص، إذ لم يكن مفقود مطلوب. إن البند السابع يحمي العراق من ساسة لا ثقة للشعب العراقي بهم و هو بنفس الوقت يحمي العراق وديمقراطيته من الردة البعثية ومن بقايا الاحتلال كمطية لمأرب شركات النفط العالمية.
تزعزعت ثقة الشعب بدعاة السنة والشيعة والكُرد، لان الشعب مازال كما كان يعيش بعربه وكرده في سنين البعث العجاف مُهجر وضحية للإرهاب البعثي والعالمي، في حين يبذخ دعاة الطائفية والعنصرية هم و أقربائهم وعبيدهم في نعيم ورخاء سالمين حاكمين.
لكن عندما يطالب سياسيو العراق برفع وصاية هيئة الأمم وبدافع السيادة وجب الانتقاء بين السياسي الوطني الصادق وبين من عششت وبيضت وفرخت الدكتاتورية في رؤوسهم وعلى ضوء تاريخهم السياسي بما يحمل من رجعية تبغي الاستفراد بالشعب والردة إلى الدكتاتورية وليس سيادة الشعب كما تدعي.
إن حرية العراق وديمقراطيته ووحدته استحقاقات عراقية بشرف، الأخير جاء نتيجة إصرار المجتمع العراقي على الأهداف التي أقرتها هيئة الأمم وهي عبارة عن تعويض من أمم العالم أو بمثابة اجر لما ضحى به العراق وشعبه. البند السابع يشكل صمام الأمان لمسيرة العملية الديمقراطية، لاسيما وان كثير من دول الجوار قد استضعفت العراق وصارت تتدخل في شانه، إضافة إلى تزعزع الثقة بين الشعب وبعض من ساسته، هنا في حكومة المحاصصة المنتهية ولايتها كيانات سياسية لها علاقة بالإرهاب وفاسدة إداريا وماليا، فعندما تقسم المحاصصة كل الحكومة على جميع أعضاء البرلمان يصبح الطالح كالصالح جزء من السلطة التنفيذية وبلا رقابة برلمانية لعدم وجود المعارضة البرلمانية.
كلما اعتمد الإنسان على نفسه تحرر وتتطور وهذا هو أيضا شان الأمم الحرة التي تستمد الثقة بالنفس من الوعي السياسي.
حرية العراق وتطوره يعتمدان كليا على مدى تطور الوعي السياسي للشعب العراقي ومن تلك بشائر الخير قائمة التغير الكردية أو القفزة في الوعي السياسي الكردي الذي حول ثلث ممثلي الشعب الكردي إلى معارضة للسلطة التنفيذية المتمثلة بالائتلاف الكردستاني. الأحزاب الإسلامية الكردية وحركة التغير مولود ديمقراطي جديد وجب على الشعب رعايته وتنميته والأخذ بيده.
لذلك جاء في تصور الحكومة المثالية، أن يصار هذا المولود الديمقراطي جزء من الحكومة التي تضم جميع أطياف الشعب العراقي وفق الاستحقاق الانتخابي والدستوري، بينما الائتلاف الكردستاني مع "العراقية" يشكلان المعارضة البرلمانية.
اقرأ مقالي الموسوم "تشكيل رئاستي الوزراء والجمهورية العراقية".
يتعمد دعاة المحاصصة إلى لغط لتوخى الدقة في نقل حديث ممثل هيئة الأمم أد ملكرت بعد لقاءه السيد السيستاني بان المنظمة الدولية تريد مشاركة كل الأطراف في العملية السياسية ( وهي ضرورة لسد ثغرات الإقصاء والتهميش ولتفادي اضطرار المهمشين انتهاك وسائل منافية لمبادئ الديمقراطية)لكن هذا لا يعني شراكة جميع الأحزاب في السلطة التنفيذية وإنما مشاركة جميع الأحزاب المنتخبة في السلطة التشريعية أي البرلمان المنتخب. رسالة أد ملكرت نصا "وفقا للتفويض المعطى للأمم المتحدة علينا إن نتأكد من أن يكون هناك تشكيل للحكومة العراقية وفقا للانتخابات التي جرت" هذا يعني تشكل الأكثرية حكومة والأقلية معارضة برلمانية. الأخيرة رقابة غير مرغوب بها من قبل حكومة المحاصصة التي قضت على الرقابة البرلمانية، وهذا ما تنويه أيضا حكومة الشراكة بين ثلاث أطياف شيعة، سنة وأكراد حسب قرار مجلس الشيوخ الأمريكي الذي اقر تقسيم العراق إلى ثلاث دويلات كردية سنية شيعية. كان الطلباني أول من أيد هذا القرار الذي رفضه حتى الرئيس السابق بوش واعتبره اعتداء على مشاعر الإنسان العراقي.
إن فشل نظام محاصصة الحكومة بسبب غياب الرقابة البرلمانية يبلور أهمية المعارضة،
والبحث عن الوطني ضروري، أي الرقيب المعارض في البرلمان العراقي القادم.
المعارض الحريص على المال العام و تطور المجتمع الديمقراطي، والذي دخل البرلمان من اجل عزة ورفعة الديمقراطية، وليس لنهش اكبر حصة من السلطة التي تؤهله سرقة هذا الشعب المظلوم، لذلك تراه مصر على كرسي الحكم وان طالب بمشاركة المعارضة في الحكم ليس حبا بها وإنما لتخلصه مسبقا من الرقابة البرلمانية أي جاء بنية خبيثة مع سبق الإصرار والترصد.
إن إعدام المعارضة البرلمانية بلورة أهمية النقد البناء في الأعلام الحر، مما أدى إلى إعدام الصحفيين والكتاب على أيدي سلطة عديمة الرقابة البرلمانية، فاشلة فاسدة لا تتحمل التعرية الإعلامية.
جاءت انتفاضة الكهرباء أسبوعا قبل نشرا المقال السابق
لتؤكد صحة تحليل فشل حكومة المالكي مبني على خلو البرلمان العراقي من المعارضة البرلمانية
اقتباس
مثلا لو صارت "العراقية" إلى جانب "الائتلاف الكردستاني" معارضة برلمانية مقابل حكومة ائتلافي الوطني ودولة القانون،
ستكون بكل تأكيد مسائلة وزير الكهرباء من قبل القائمة العراقية مسائلة جدية غير التي سبق وان حصلت من قبل برلمان المحاصصة العديم المعارضة البرلمانية.
وأكيد ستكون رقابة العراقية صارمة لا تسكت حتى ترى مليارات دولارات النفط العراقي يستثمرها وزير الكهرباء في الهواء الطلق، في حين بلد الطاقة يعاني من قلة الكهرباء."
سياسي المحاصصة ينفذ قرار مجلس الشيوخ الأمريكي الذي قسم العراق إلى 3 دويلات كردية شيعية سنية لذلك من مصلحة السياسة الأمريكية محاصصة أو تقسيم الحكم إلى ثلاث حصص بحيث لا تبقى أي من تلك الكتل الاجتماعية خارج الحكم أي في المعارضة البرلمانية، بعكس الديمقراطية التي تعطي الحكم للأكثرية والرقابة والتقويم للأقلية التي تحددها الانتخابات وليس حصص سياسية محجمة بالعنصرية والطائفية.
لذا توزيع مقاليد الحكم وفق الأطر أعلاه هو تحضير لتقسيم العراق بالضبط وفق الخارطة الجغرافية التي رسمها مجلس الشيوخ الأمريكي. رغم إن العراق وفق دستوره دولة فدرالية ولا حاجة لها إلى قرار وقح وكأن العراق ولاية أمريكية، لكن نظام المحاصصة ورئيس الجمهورية يبرران عدم خروج
مجلس الشيوخ عن القانون الدولي بتدخله في شان دولة ذات سيادة، فاستحكمت حلقاتها ثم اكتملت بأول مؤيد لهذا التقسيم الأمريكي وهو رئيس الجمهورية العراقية.
انصياع الطلباني لأمريكا أعماه عن واجبه الأول وهو صيانة سيادة العراق كل العراق.
حزب الدعوة حزب شقاق انشق على نفسه وشق الائتلاف السياسي الشيعي الذي فشلت حكومته في إنقاذ الشيعة من مأساة البعث وتلك احد الأسباب التي جعلت القائمة العراقية تفوز في الوسط الشيعي والسني أما رابطها العلماني بين طوائف الشعب هو حزب البعث الفاشي. لان العراقية هي محاصصة تمثل الطيف السني زائد البعث.
العراقية تمثل دعاة السنة وان هي مبرقعة بخط علماني لا يمت للعلم بصلة، بل رابط بعثي فاشي يمثله أياد علاوي، لذلك لا يمكن أن يستغني الأخير عن الانصهار بالبعث.
إن مصدر العلمانية هو العلم بعكس منبع البعث هي الفاشية والعنصرية وتسليم البلاد إلى الاحتلال وسرقة أهداف الشعب وادعاءها وبعد التسلط تحطيمها كالوحدة والحرية والاشتراكية، تلك كانت في وقتها مصطلحات سحرية يرنو الشعب تحقيقها، لكن الكذب والتمويه ونقض العهود سمات فاشية اتسم البعث بها ومنذ سنة1963، منذ استشهاد نبراس الوطنية حبيب الشعب العراقي عبد الكريم قاسم.
بالتالي يقتاد البعث كجرثومة طفيلية على الوسط السني ضحية القائمة العراقية. لذا الأخيرة تشكل الجزء الثالث من نظام المحاصصة الذي يمثل عنصر السنة و هي لا تختلف عن دعاة ممثلي الشيعة كدولة القانون والتي كانت عديمة القانون إلى جانب العنصرية الكردية المتمثلة بالائتلاف الكردستاني والمعجونة بالنظام العشائري الإقطاعي الممثل بشيوخ الكرد كاسرة البرزاني والطلباني ومشيخة الزيباري. قضت ثورة 14 تموز على الإقطاعية في عموم العراق، لكنها استثنت اربيل والسليمانية بسبب الملا مصطفى البرزاني الذي جعل من أسرته وعشيرته قيادة للحركة السياسية الكردية عموما، حتى أصبح نظام عهد متخلف يمقته الشاب الكردي المتطلع للحرية، لان الديمقراطية التي تمنح الكردي حق الاختيار، يجب أن تفسح له فرصة قيادة حزبه.
بيد أن نظام حزب البرزاني، نظام حكم وراثي لا يختلف عن نظام حكم الأسرة السعودية،
التي تاجرت وتتاجر بالعروبة لكنها منافقة لأنها سمت الدولة العربية باسمها أي فضلت اسم الأسرة السعودية على اسم العربية.
يسمي حزب البرزاني نفسه الحزب الديمقراطي رغم انه عشائري وراثي وينعت حزب الطلباني نفسه بالاتحاد ورغم انه منشق ،هو ينتمي إلى منظومة الأحزاب الاشتراكية الدولية، لكن رئيسه الطلباني يمتلك من مليارات البترودولار العراقي ما يفوق جميع أملاك رؤساء الأحزاب الاشتراكية في العالم. دعت ألمانيا مسعود البرزاني إلى توضيح ملكيته لمليارات اليورو المودعة في بنوكها هل هي ملك شخصي أم تعود ملكيتها إلى حزبه أو إلى حكومة كردستان، لان أمواله الشخصية مُشتبكة كاشتباك أموال فلسطين بشخص ياسر عرفات.
لذلك سُمي البرزاني بعرفات كما لُقب ابن أخيه نيجرفان بعدي صدام.
إن التجارة بالجرح الكردي أو تارة بالعروبة وأخرى بالإسلام حسب هوى الأيام، هي تجارة سياسية بالمصطلحات السحرية أي بأمنيات الشعوب،
كالتجارة بالعنصرية الكُردية وبالطائفية هي بعض من المصطلحات السحرية التي لا تختلف عن كذبة دولة القانون التي تغري المتشوق إليها أي هي كذبة ابتدعتها حكومة المالكي بعد ما حكمت الشعب ارتجالا بلا قانون حتى أصبح الشعب ينادي بدولة قانون وقد كان السبب فقدان المعارضة البرلمانية، مما جعل حكومة المالكي تحتقر القانون. لو أن حكومة المحاصصة تعايشت مع الشعب تحت ظل القانون لما طالب الناس بدولة قانون.
المالكي سرق هدف الشعب " دولة قانون" وادعاه، كما سرق البعث أهداف الشعب الوحدة والحرية والاشتراكية وادعاها وبعد أن حكم حطم أهداف الشعب. لو طبقت الحكومة المالكية القانون على فسادها الإداري والمالي لسقطت، لأنها كانت حكومة عصابات سياسية خارجة على السلطة التشريعية كونها بلا معارضة برلمانية. فعندما يتاجر المالكي بمصطلحه السحري أي دولة القانون هو يتقمص قميص المظلومين رغم انه الظالم، كونه رئيس حكومة محاصصة جميع أعضائها فاسدين ماليا وإداريا وبلا رقيب معارض. بل بالتعاون مع عصابتي البرزاني والطلباني على نهب العراق وتقسيمه وتهديمه.
المالكي يتحمل مسؤولية سنين حكمه العجاف لان مسؤوليته تحددها صلاحيات رئيس الوزراء التي استغلها المالكي لتسليط جهلة حزبه على مقدرات الشعب والوطن.
لقد جبن المالكي امام الإرهاب البعثي، فأعاد عصابات صدام المشنوق إلى وظائفهم القمعية
واخل من اجلهم بالدستور حيث جمد عمل هيئة اجتثاث البعث.
إن ساسة العراق ليسوا أنبياء أو معصومين من الخطأ، وان ادعوا الإمامة والقدسية، كثير منهم دجالين تجار مصطلحات سحرية كأهداف البعث وعبد الناصر والقذافي والبرزاني والطلباني ورافعي رايات السنة والشيعة والكرد حسب قرار مجلس الشيوخ الأمريكي المتوافق مع قانون النفط لسنة 2007الذي قبلته الحكومة انصياعا للسفارة الأمريكية، لكن البرلمان رفض المصادقة عليه. اقرأ مقالي الموسوم" قانون النفط العراقي وقرار مجلس الشيوخ الأمريكي". ليس المقصود من ذكر أسماء الساسة شخصياتهم\ وإنما الاحتراف السياسي الذي يسرق أهداف الشعب ويتقمص بها قميصا فولاذيا كلما سمن مرتديه من المال العام يضيق ضرعا به فيصبح أول عمل في أول أيام سلطته هو تحطيم قميصه الفولاذي كما حطم البعثيون الأهداف التي سرقوها من الشعب وتقمصوا بها مثل الوحدة والحرية والاشتراكية كذلك قومية عبد الناصر. والدولة الكردية البرزانية ودولة فلسطين العرافاتية لذلك لا يختلف البرزاني عن ياسر عرفات من حيث التجارة بالمصطلحات السحرية الكاذبة التي تغوي الشعب الذي يضحي من اجل تلك الأهداف التي أصبحت أضغاث أحلام أو إطلال مر عليها الانترنت وعراها.
هؤلاء تجار المصطلحات السحرية أو تجار أهداف الشعب العراقي أي المتحاصصين وفق تلك المحاصصة الأمريكية والتي هي ليست من أهداف الشعب ولاهي كالمعتاد مسروقة منه لذا هي بالتالي بلا قاعدة شعبية، لان العراقي لا يريد تقسيم عراقه لذلك سيكون مصير تجار تلك المصطلحات السحرية التي تتجار بها السياسة الأمريكية هو الإفلاس، إذ لم يكن المصير الذي وصل إليه صدام المشنوق عبرة لكل الطغاة العملاء خونة أوطانهم وشعوبهم.
رجال الدين موضع ثقة بل كل مسلم نستطيع إن نثق به ثقة مطلقة إذا كان فعلا يؤمن بالله وهذا لا يكفي إلا إذا كان يؤمن أيضا باليوم الأخر أي بيوم الحساب فيخاف منه فيتقي الله، لكن هل الساسة دعاة الشيعة ودعاة السنة فهموا القرآن فاقتدوا به أم ستروا سياستهم بالدين حتى أصبح المذهب الإسلامي أهم من الإسلام ؟
يقول الله للسياسي المتدين
و قوله تعالى " وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاط المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا، ولا تقف ما ليس لك به علم" سورة الإسراء 34_ 35. السياسي الذي لا يخاف من الله يخاف من المعارضة البرلمانية لذا تراه يطالب بحكومة شراكة اومحاصصة بلا معارضة برلمانية و بلا دافع وطني وإنما جاء لسرقة المال العام وتسخيره إلى قوة قمع المستضعفين. المناقض في مصطلح المحاصصة الجديد"حكومة شراكة وطنية" هي كلمة وطنية التي تبرقع المُراد منها وهو تقسيم العراق وفق سياسة الاحتلال الأمريكي أي توزيع الحكم حسب تقسيم العراق جغرافيا وليس ديمقراطيا. ناس تخاف ولا تستحي لا رادع ديني ولا سياسي لها. شريكة في الحكم وبلا رقيب معارض.
مُراوغات المالكي
المالكي يهدد الشعب العراقي ببديله
أياد علاوي "بعثلاوي"، إذ لا نوافق على استمرار سنين حكمه العجاف، في حين
يتحاور المالكي مع علاوي البعثي. على أن يكون الأخير شريك في السلطة تلافيا لمعارضته البرلمانية والتهديد بالإرهاب البعثي الساري.
المالكي يهدد أعضاء حزبه، إذا لم ينصاعوا له ويحمدوه، بأنه هو الذي عينهم في مناصب الدولة ودوائرها وقد كان جلهم لا يصلح
، بل ليس له الخبرة لشغل وضيفة فراش فيها، كان صدام المشنوق يهدد حماته حين يسقط لسوف لا يبقى أي جرذي منهم في منصبه أو على قيد الحياة،
لكن بالتالي يتحمل الشعب العراقي وطبيعته تبعات استغلال مناصب الدولة من قبل الحزبي السارق للمال العام المرتشي غير كفيء، بل متخلف يكره المثقفين.
موظف المحاصصة وصولي بارع في التبرير لمنصبه من شهادات مزورة إلى المتاجرة بدعوة الكفاءات العراقية في المهجر، بينما الوزير أو المدير إذا كان متخلف سارق فسوف لن يعين في دائرته إلا من هو أخبث منه وبهذا أصبحت المأساة في العراق هرمية الشكل.
كم هي الخدمات التي قدمتها الحكومة المالكية وكيف طورت البلاد، مقابل واردات النفط التي بددتها خلال الفساد الإداري والمالي؟
تلك كانت نتيجة انتهاج نظام حزب البعث في توزيع أماكن العمل الرسمية
على الغير الصالحين لها.
بناء على المقارنة والمفارقة الدولية تُعتبر حكومة المالكي لما لها من المقومات هي الأكثر سوء إداريا والأكثر فسادا ماليا لعدم توافر الأمان والخدمات.
وتلك هي حالة جميع الأحزاب التي قتلت المعارضة البرلمانية فتحاصصت الحكم
كتحاصص عصابات سياسية لغنيمة العراق
وهي تشبه تحاصص حلفاء الحرب العالمية لدولة العثمانية العجوز.
مثلا حصة المجلس الإسلامي الأعلى الهيمنة على سير حركة المال العام.
هل استوفت وزارة المالية عوائد الإقليم كي ترسل
17,50%
من الدخل القومي إلى البرزاني دون أدنى رقابة على كيفية توزيع ذلك المال العام.
الزبيدي وزير جوكر تارة داخلية وأخرى المالية لم يقدم من المال العراقي لبناء ضريح إمامي الشيعة العسكريين في الحي السني
فمتى سيقدم لبناء دار الشيعي في مدينة الثورة وسواها؟
شيع تصرخ في العراق بلا ماء لدرجة الاضطرار إلى حلاقة شعر بناتهم وأولادهم ومنذ سنة 1979
هذا ما يُبررُ تسمية الإتلاف السياسي الشيعي"دعاة الشيعة" وبعد تعريته.
محافظات الجنوب المنكوبة تسأل هل من فتات من فوائض موائدها لدعاة الشيعة والكرد فدعاة السنة الموسومين بالبعثين رغم إن البعث لا يستثني أحدا لأنه أقة اجتماعية ما زلنا نعاني من تراكمات تركتها على أطياف المجتمع العراقي وأحزابه.
انتقاء الحكومة العراقية بالمعارضة البرلمانية
الفصل الرابع
الدكتور لطيف الوكيل
المهنية السياسية أو الاحتراف السياسي
كلمة دكتور بالطب التي يتحلى بها ساسة العراق لا تعني بالضرورة المعرفة أو الخبرة بالسياسة وعلومها وليس من الضروري أن يكون وزير الصحة طبيبا.
بعد احتلال مدينة أو دولة يُعطل دستورها وتُحكم بقانون الطوارئ من قبل قائد الجيش المحتل ومن الضروري أن يكون وزير دفاعها ضابط في الجيش ووزير الداخلية ضابط في الشرطة بعد فترة وجيزة يُحال الأمر للأحزاب لتشكيل نظام حكم مدني، لكن الدكتاتورية العسكرية العربية قلبت المحال إلى حال كحكم جنرال مصر حسني مبارك، منذ أن تسنم السلطة نيابة والدستور المصري معطل والساري هو قانون الطوارئ.
تلك حالة جميع البلدان العربية التي احتلتها جيوشها فحكمتها الدكتاتورية العسكرية.
لذلك لم يعد من واجب الجيوش العربية حماية الحدود وإنما حماية السلطة وقمع الشعب وتغليبه وتخويفه ثم استغلاله، لذا الدكتاتورية العسكرية احتلال وطني.
المهنية السياسية في عولمة القرن 21 تلزمها الدراسة والبحث العلمي في علوم السياسة والاجتماع والفلسفة والاقتصاد السياسي والدين والأدب والفن والتاريخ الاقتصادي والسياسي.
أو الإلمام بالاتجاهات العلمية الواردة أعلاه مع التخصص بإحداها.
إذا لم يكن الحاكم السياسي حاصل على تلك الشهادات العلمية فتبريره الوحيد لمنصب سياسي انتخابه من قبل حزبه رئيسا أو أمينا لحزبه مؤهلا لرئاسة الوزراء، لخبرته المهنية في قيادة حزبه. هنا تشفع الخبرة المهنية والتي سبق وان أثبتت جودتها بعد سنين لا تقل عن سنين الدراسة الجامعية.بعكس كثير من
ساسة المحاصصة بما فيهم أعضاء حزب الدعوة اشتروا شهادات مزورة بما سرقوا من المال العام فاثبتوا فشلهم وفشل حكومة المحاصصة في جميع ما أنيط بحكومة المالكي.
مصالحة المالكي مع البعثيين الإرهابيين تعبر عن
نقص المالكي للعلوم السياسية التي تقول تضامن الشعب في ما بينه ومع ساسته قاعدة الأمن والأمان وليس مُكافأة المجرمين بتجميد الفقرة الدستورية هيئة اجتثاث البعث وإعادة البعثيين إلى مناصبهم في السلطات الأمنية، تلك هي أفكار دكتاتورية جاهلة, تتسلط بقمع الشعب وليس بحكومة الشعب، بيد أن علوم السياسة تعرف التضامن المبني على المساواة والعدالة، فليس من العدالة أمام الشعب العراقي إعفاء المجرمين البعثيين وإعادة تعيينهم في وظائفهم القمعية التي باتت تستعمل الإرهاب العلني بعد ما كانت تنفذه في غياهب معتقلات النظام البعثي البائد.
التضامن المبني على المساواة والعدالة هو قاعدة الأمان الذي يأتي بالرخاء الاقتصادي والتطور الحضاري في مجتمع حر ديمقراطي تكمن وحدته وصيانته في صيانة كرامة الإنسان العراقي التي ترتكز على ثلاث مبادئ صيانة حرمة الجسد والرأي ودخل شهري للعيش بكرامة لكل مواطن، تؤمنه الدولة إذ لم يتمكن المواطن لأي سبب من الأسباب تحقيقه، لكن الدكتاتورية وحلفاءها والإرهاب جعلوا واقعنا بعيد عما نصبو إليه.
يقول الرئيس الأمريكي حسين اوباما " ألان و بعد الانسحاب العسكري يتحمل الشعب العراقي مسؤولية حماية نفسه".
لم تنسحب أمريكا من العراق وإنما هي استبدلت وحداتها القتالية بوحدات استخباراتي عالية الكفاءة اللوجستية قوامها رسميا 29 ألف جاسوس مسلح ومصرح له دخول أي دائرة حكومية ومتى شاء. اتساقا مع تلك المضامين يطالب رئيس أركان الجيش العراقي الزيبار ببقاء الاحتلال حتى سنة 2020 وهو لا يعبر عن شخصه كما قال المتحدث باسم الحكومة السيد الدباغ وإنما عن رغبة حزبي الطلباني والبرزاني، لو أن الزيباري درس الأركان في الكلية العسكرية وله شيء من الولاء للجيش لما ترك احد أركان الجيش تحت هيمنة مليشيا البيش مركة التي يفضلها على جيشه، حري بالزيباري أن يشكك في قدرة جيشه ولطال ما هو يرى في الجيش عدوا لمليشيات ترعرع وسطها وهي مليشيا لأنها لا تخضع وفق الدستور لرئيس الوزراء.
لكن الوقائع العملية التي برهنت صحة فلسفة العلوم السياسية، لا تربط جدباء حول صحيحة خوفا على الصحيحة تجرب،
لا يؤخذ هنا بها، وإنما بالقضاء على رقابة المعارضة البرلمانية و لابد من تقسيم كل الحكومة على جميع أعضاء البرلمان بما فيهم الصالح والطالح الذي يسوء استعمال الحكم على حساب الصالح وبلا رقيب معارض.

حزب الدعوة
حزب انشقاق، انشق على نفسه وشق الائتلاف الذي أتي به لرئاسة الوزراء. انه حزبا سلطويا، يتمزق ويضحي بالتضامن ولا ينفك من غيته السلطة غنائم.
إن احتكار رئاسة الوزراء أدى إلى إثراء جميع أعضاء حزب الدعوة
وكما كان من الصعب إقناع الجعفري حتى وصل الأمر إلى أزاحته عن كرسي رئاسة الوزراء وبدفعة من رفيقه المالكي.
تعاني السياسة العراقية مجددة من المالكي الذي أخر تشكيل الحكومة وإعلان تحالف الوطني مع دولة القانون.
احتكار رئاسة الوزراء من قبل حزب الدعوة سيف ذو حدين من جهة استخدام أعضاء حزب الدعوة آلية البعث في الحكم ومن جهة أخرى يعاني الشعب من فشل وفساد السلطة.
رغم تزمت أياد علاوي بترشيح القائمة العرقية لرئاسة الوزراء، إلا انه أعلن
عدم إصراره على المنصب، بعكس المالكي لينفك التالف السياسي الشيعي ولا ينفك من كرسي رئاسة الوزراء.
افتتاح السفارة العراقية في برلين
مثال شاهدناه عمليا أثناء افتتاح السفارة العراقية في برلين.
إن تقيمنا لحزب الدعوة مبني على ما رأيناه في برلين وكيف أصبح عضوي هذا الحزب الذي يدعي الدين مليونيري وأصحاب عمارات وقصور وهما حق الحكيم مستشار نسيبه الجعفري ومن ثم مستشار المالكي
للأعمار، لكنه لم يعمر في العراق بل عمر عماراته في لندن وبرلين.
أما علاء الهاشمي سفير العراق في برلين سابقا ولمدة سبع سنوات تحول من بياع الكبة إلى بياع قصور وتلك حال حق بائع الفلافل مستشار الأعمار.لذا لا يوجد أسوء من حزب الدعوة سوى حزب البعث. يشكوا مراجعي سفارة حزب الدعوة وحزب البرزاني من تلكؤ عمل السفارة والقنصلية وفساد هما هناك معاملات طال عمراها لسنوات.
في يوم 22. 2010.04 تم افتتاح السفارة العراقية الجديدة وهي عبارة عن بناية ضخمة في منطقة خضراء نائية مريحة للعاملين فيها ومرهقة لمراجعيها عنوان السفارة
Pacclyallee 29 Berlin
وسفيرها الجديد من المجلس الإسلامي الأعلى وقيل عنه انه مثقف وقد قال ما لم اسمعه عنه بأنه لا يفرق بين البعثين وغيرهم علما لا يجد بعثيون في المهجر إنما جاء القليل منهم بعد سقوط صنم الدكتاتورية في بغداد. المطلوب من السفير ألا يفرق كما كان ساري بين رهط المنتسبين للحزبين المهيمنين على السفارة وبين الأكثرية من المستقلين.
تحت رعاية السفير السابق علاء الهاشمي في الساعة العاشرة صباحا كان الملقب من بعض العراقيين بفرخ السفير عامر عبد الصاحب الموسوي يكنس وينظف ويحمل الزبال حتى الساعة 12 حين جاء طاقم التنظيف هنا ارتدى عامر ربطة العنق وكأنه ضابط يأمر جنوده ويوزع بينهم واجبات التنظيف. في الساعة 7.30 مساء وقف في باب السفارة إلى جانب سيدة ألمانية محترمة واجبها استقبال المدعوين هنا صار عامر عبد المهم أمام الضيوف المدعوين، دخلت أسرة عراقية تم الترحيب بها وفي هذا الأثناء قفز عامر ليقول لرب الأسرة الذي ابرز الدعوة الموجه إليه وقد كتب بخطه المرافقين له اسم زوجته وابنته فاعترض عامر وقال له " أسماء أعضاء العائلة هم فعلا مدعوين لكن رب العائلة ليس من المدعوين فاعترضت عليه السيدة الألمانية لان الدعوة شاملة فقال عامر وصولي حزب الدعوة لتلافي التحرج سأسمح لرب العائلة بدخول السفارة.
السؤال على من تحسب هذه الوضاعة في الدبلوماسية العراقية على سفير حزب الدعوة أم على الوزير هوشيار زيباري الذي وصل برلين من اجل استقبال ضيوف افتتاح السفارة الجديدة أم على تلفزيون العراقية المشابه لإعلام الدكتاتورية العربية؟ عين تلفزيون الحكومة عامر على شاكلته، رغم كثرة وكفاءة العلامين العراقيين في ألمانيا.
كان مقدم المتكلمين نائب السفير من حزب البرزاني يتلعثم في الكلام المختصر على ذكر الأسماء فسمي الوزير باسم السفير فرد زيباري لترطيب الجو لا مانع لديه.
كان الزيباري مرهقا بعكس السفير المنعم بما اغتنى من المال العام. اعتلى الزيباري وزير الخارجية المنصة وتحدث جملة ونصف في اللغة العربية وبعدها أكمل جميع كلماته باللغة الإنجليزية.
كان عدد الحاضرين لا يتجاوز الخمسين منهم اسر موظفي السفارة تردي ألزيي الكردي وممثلي سفارتين عربيتين بدرجة ثالثة إلى جانبهم سماسرة عقار وتجارة ثم
بعثيون كشخص ملقب قحطان حرامي معروف ببذخه في الحفلات البعثية ومُعاداة المعارضة.
ملاحظة، إن ذكر بعض من أسماء العرافين ليس لقضايا شخصية وإنما لما لها علاقة بسياسة السنين العجاف التي تشملنا جميعا ومنذ سنة 1968 حتى ألان.
قبل احتلال الكويت فالانتفاضة الشعبانية أسس طلبة عراقيين محسوبين على اليسار الديمقراطي من هم الفنان حسين جاسم أبو انكيدو وحسين الوكيل في برلين منظمة حقوق الإنسان العراقي، كانت تصدر مجلة دورية وقد كانت رئيستها السيدة الزابث واسمان التي اعتنقت الإسلام بعد دراستها الحضارة السومرية وما أنجبت،
جمعت تبرعات عشرة ألاف مارك ألماني وذهبت بها إلى لندن لتسليمها إلى المناضل من اجل حقوق الإنسان العراقي الدكتور صاحب الحكيم واني لافتخر بشخصيته ثم جمعت السيدة واسمان بمساعدة أعضاء المنظمة أدوية وأرسلتها أيام الانتفاضة الشعبانية عبر إيران إلى أهوار العراق.
أثناء عملها لجمع التبرعات طلب قحطان حرامي مني أن أرسل السيدة واسمان إلى مكتبه كي يتبرع لجرحى الانتفاضة.
رجعت رئيسة حقوق الإنسان العراقي تقول بان قحطان حرامي استنسخ جميع أوراقها التي تخص المنظمة ولم يتبرع، بل حاول الاعتداء عليها جنسيا.
بعد سنين من النشاط السياسي في حزب الخضر توفت السيدة واسمان بسبب التهاب أصاب أعصابها وهي في سن الأربعين
وقد دُفنت في مقبرة إسلامية فسار خلف نعشها مئات المسلمين ومن جميع الجنسيات.
بهذا تم حل المنظمة.
عامر عبد الصاحب وصل إلى ألمانيا بعد سقوط صنم الدكتاتورية وقدم ألجوء السياسي بحجة أن حكومة العراق الجديد تطارده وستعاقبه إذا رجع لأنه من أنصار الحكم البائد.
يعمل متملق حزب الدعوة في قناة العراقية وموظف في سفارة الحكومة التي حاربته سياسيا حسب ادعاءه في تقديم لجوءه السياسي ورغم انه عديم التحصيل العلمي ولم يسبق له دخول أي جامعة كان حاضرا في مؤتمر الكفاءات في بغداد وقدم نفسه على انه دكتور وبحضوري.
عامر الوصولي لاطم بكل عزاء. هنا أتوجه إلى وزارة الداخلية الألمانية التي تلغي لجوء أي شخص عندما يزور بلده لان ذلك يعني لا خطر علية في بلده وبالتالي لا حاجة له إلى لجوء سياسي.
هذا الوصولي الرفيق المرافق لسفير حزب الدعوة علاء الهاشمي الذي كان يعيش على الشؤون الاجتماعية الألمانية ويطبخ الكبة في بيته فيذهب ويبيعها على العراقيين والايرانين، اليوم أصبح يبيع القصور مليونير وتاجر عقارات.
إن حال هذا السفير كحال جميع أعضاء حزب الدعوة كلهم أثرياء وذوي جاه وسلطة وشهادات مزورة وما على من يريد التسلق للوصل إلى مستوى عامر وعلاء وحق الذي كان يبيع الفلافل في برلين وأصبح مليونير بعد أن عينه نسيبه الجعفري مستشارا له ومن ثم مستشار للمالكي ما على المتسلق إلا الانضمام إلى حزب الدعوة والسبب هو احتكار رئاسة الوزراء لحزب الدعوة بهذا لا يوجد أسوء من حزب الدعوة سوى حزب البعث.

موقف الكاتب العراقي من برلمان بلا معارضة

منذ نهاية الخمسينيات والكاتب العراقي معروف بدسامة مقالاته التي تضمر عمقا حضاري اجتماعي وسياسي خاصة الكاتب المحسوب على اليسار الديمقراطي التقدمي الذي يتطلع إلى الأمام، فنان مبدع يبني الجسور فوق قمم الجبال لمسيرة الأجيال
مثل المؤرخ الأستاذ سيار الجميل الذي يعلم متى سيعيد التاريخ نفسه.
وهو يكتب ويتحدث بإمعان عن الهوية العراقية
ثم الكتاب الذين انتبهوا إلى خطر برلمان وحكومة بلا معارضة برلمانية
كتب الإعلامي نزار حيدر إن تشكيل حكومة بلا معارضة هو تشكيل لعصابات لصوصية
بعده جاء نقد الكاتب مهدي الياسري لحكومة بلا معارضة برلمانية
إن الكاتب المتحيز للمظلمين يحارب لحماية نفسه وحماية شعبه و يتحمل عبئ سد ثغرة نظام بلا معارضة برلمانية.
لكن موقف الكاتب صائب خليل وهو صائب في الحق ومصيبة على الطغاة الذي أرسل لي مشكورا برنامج التلفزيون الألماني المنشور في الفصل الثاني والذي يعري غرز الاحتلال الأمريكي لمنظمات في العراق تبرر الإرهاب بالديانة المسيحية، موقف الكاتب و الإعلامي صائب خليل مهم من هذه حكومة المحاصصة التي اثبت فشلها وتريد الاستمرار بسنين ها العجاف.
كيف لا يلتفت الأستاذ صائب خليل إلى بؤرة الفساد المتمثلة بديمقراطية عرجاء بلا معارضة برلمانية؟ كنقد الأستاذ عباس العلوي في كتاباته الساخرة الرائعة؟
كون التحيز للماكي أو لعلاوي تخبط وسقوط في حبال المحاصصة ومصيدتها، لا بل الابتعاد عن مُتطلبات الديمقراطية وغض نظر عن آلام شعبنا وما يعانيه من حكومة لن تقدم أي شنئ يذكر سوى استشراء الخراب والإرهاب والفساد الإداري والمالي ثم إنها وفق المقارنة والمفارقة الدولية هي الأسوأ في العالم.
ناقشت الأستاذ الدكتور كاظم حبيب تحريرا وشفويا عن بقاء بعض من اليسار الديمقراطي

الذي يمثله إلى جانب حزبي الطلباني والبرزاني وكأننا مازلنا في عهد ما قبل سنة 1991
قلت له الم ترى معسكرات إسرائيلية وتركية وإيرانية بأحضان حكومة رجعية يقول وزرائها إن النسبة السنوية لانتحار الكرديات في مشيخة البرزاني تزداد باطراد وبعدة طرق والأكثر شيوعا هي الحرق بالنار وكون المرأة هي قاعدة الهرم الاجتماعي يتدحرج عليها الضيم من قمته المتخلفة. كتب الأستاذ الدكتور صادق اطميش عن أهمية العلاقة بين السياسي والثقافة منتقدا ساستنا لقلة ثقافتهم.
الكاتب محمود شكر يقول في مقاله محقا لابد من نشر الوعي الديمقراطي
أعقب على صديقي محمود شكر. لقد ترجمت برنامج الحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا إلى اللغة العربية
ثم أرسلت فصوله إلى حزب الاتحاد الكردستاني لترجمته إلى اللغة الكردية
وهو كتاب من 200 صفحة فيه تقديم رئيس جامعة بن رشد الأستاذ تيسر الآلوسي
هذا الكتاب العلمي المنسجم والدستور الألماني كماء لصحراء العرب وكون تاريخ ألمانيا سياسيا يشبه تاريخ العراق، أي من حكم حزب دموي إلى احتلال أمريكي فعودة الديمقراطية.أرسلت الكتاب عبر الملحقة الثقافية إلى وزارة التعليم العالي وقد الملحق معجب جدا بالكتاب وإثناء مؤتمر الكفاءات كنت جالسا لمدة ساعتين إلى جانب الوزير وكأني اجلس إلى جانب آل كابوني رئيس المافيا الأمريكية وسألته هل سيتم النشر قال لقد وصله الكتاب ولم يقل شيء إلا نه كان مشغولا بطرح وصيات وزارته وعندما قلت له إن كلفة قراراته تفوق ميزانية وزارته فمن أين سيتم تغطيتها فقال ما معناه انه مجرد كلام لوسائل الأعلام.

ألف لماذا ... وجواب واحد

kolonagaza7
Ahmad Abouali
د . محمود عوض
حسن نصر الله حين يتكلم فإن أكثر من يصابون بدهشة الفارق وغرابة المقارنه هم الفلسطينيون وأكثر الفلسطينيين دهشة واستغراقا في مقارنة الفارق هم الفلسطينيون في غزه
ولكن لماذا ؟
لماذا ؟؟ هذا هو السؤال الذي يرتسم في الأفق الفلسطيني بعد كل مرة يعتلي فيها حسن نصر الله المنبر
لماذا .. هذا الرجل يحرص على الصدق ونحن كفلسطينيين كان لدينا قاده وما زال لدينا قاده تسلحوا بالكذب فأخبرونا بخوض معارك لم يخوضوها بل زعم كبيرهم ياسر عرفات أنه أطلق الرصاصه الأولى بينما كان محمود بكر حجازي هو صاحبها ومطلقها
ولماذا أخرى .. لماذا .. فشلت اسرائيل إختراق حزب الله ولم تعرف سر أسلحته ومواقع صواريخه بينما كانت تعرف حتى ألوان كلاسين زوجات قادتنا .. ومقاسات مضاجع نومهم .. حتى مكتب محمود عباس في تونس تسللت إليه ميكروفونات الموساد .. أجل لماذا ؟؟
لماذا حتى الآن ورغم مرور ربع قرن على مقاومة حزب الله لم تظهر في حياة الشيخ حسن نصرالله زعيم الحزب رشيده مهران ولم تلوي رجلا فوق رجل على أريكته سهى طويل أخرى .. أجل لماذا ؟؟
لماذا نجل حسن نصر الله هادي يستشهد بينما نجل محمود عباس المدعو ياسر يصول ويجول بين علب الليل في نتانيا وعلب الفلوس في رام الله ... أجل لماذا ؟؟
لماذا في الجنوب اللبناني لم يكن يمر يوم من أيام عرفات في لبنان دون أن تغتصب إمرأه أو يسلب متجر بينما لم يحدث أن سمعنا أن مقاوما من حزب الله شهر سلاحه في وجه لبنانيه لتخلع تنورتها بإسم الثورة والتحرير؟
أجل لماذا ؟؟
لماذا جميع أبناء قادة حزب الله يرابطون في الجنوب بينما أبناء أبوات اوسلو يرابطون في لندن أو عمان او واشنطن أو حتى شارع الحمرا ببيروت وكلهم يحملون الكرت الاخضر وجوازات سفر امريكية او فرنسية مثل سهى الطويل .. أجل لماذا
لماذا وبعد أيام من إنتهاء الحرب سارع حسن نصر الله يعيد الإعمار ويدفع التعويضات بينما تم إستدعاء ام محمد الدره لتعيد ما نالها من تعويض وإلا كما خاطبتها إنتصار الوزير ام جهاد إن لم تعيدي المال ستلحقين بإبنك إلى القبر.. أجل لماذا
لماذا في غابة البنادق كما كان يسميها الرمز القائد ابو عمار نبتت الأشواك وطالت سيقان الطحالب وتأسست جمعيات الثوار المثليين من جينات قوم لوط فكانت هذه الكوكبه الشاذه من أمثال نبيل عمرو ونبيل شعث وابو ردينة واحمد عبد الرحمن وياسر عبد ربه .. أجل لماذا ؟؟
لماذا حين يخرج حسن نصر الله على شاشة التلفار يحتضن الناس صورته ويتشربون صوته ولكن إذا ظهر أبوات اوسلو فلا ينصب على الشاشات سوى البصاق مع اللعنات ؟؟
لماذا حين نستمع لأي مساعد من مساعدي حسن نصر الله تبتهج نفوسنا ولكن مجرد سماعنا لشخص مثل عزام الأحمد نصاب بالقرف ونتقيء ؟؟
أجل لماذا ........... ولماذا ولماذا ولماذا ولماذا
جواب واحد يكفي لتغطية هذه الأسئله هذا الجواب أعطاه لنا المرحوم ناجي العلي في كاريكاتيره المشهور حين قال على لسان حنظله يسأل أحدهم ؟ هل تعرف رشيده مهران
أجابه : لا
وهل سمعت عنها
أجابه : لا
حنظله : إذن كيف صرت يا أخو الشليته عضو في اللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير

إدارة السجون تنقل عدد من القيادات بين السجون

kolonagaza7
أكد أسرى سجن هداريم لمركز الأسرى للدراسات أن إدارة مصلحة السجون قامت بنقل مجموعة من القيادات وعلى رأسهم أحد قيادات الحركة الوطنية الأسير الأسير توفيق أبو نعيم والأسير عبد الرحمن غنيمات من سجن هداريم إلى جهة غير معلومة .وأضاف الأسرى أن إدارة سجن هداريم أبلغت الأسير طارق الرجبى بالنزول للتحقيق ، وفى نفس السياق أكد أسرى معتقل النقب للمركز أن الادارة قامت بنقل الأسير الكاتب حسام بدران إلى سجن ريمون .هذا وأكد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات أن حركة التنقلات للقيادات فى هذه الآونة يهدف لعزلهم عن محيطهم ، ويحد من تأثيرهم على الأسرى الجدد ، ويهدف لايجاد حالة من عدم الاستقرار لدى الأسرى .

بزنس الطب والدواء


kolonagaza7
توفيق أبو شومر
قال لي أحدهم واصفا ظاهرة (الطب التجاري):
ما كنتُ أعرف الكثير عن مجتمع تجار الطب والدواء إلا بعد أن جرّبت مراجعة عياداتهم، وصرتُ أحفظ وصفاتهم الطبية، فقد زرتُ طبيبا في مستشفى عام كمريضٍ من العوام، فكان الطبيب المعالج متجهما عابسا قاسيا، لم يحتمل أن أشرح له تاريخ المرض، فأشاح بوجهه عني وهو يكتب الدواء،ثم مزّق الوصفة الطبية من الدفتر بقرف واشمئزاز، وهو يمد لي الورقة متجنبا النظر في عينيّ!
وفجأة ابتسم لي وعاد يفحصني من جديد ، عندما سألته عن عنوان عيادته الخاصة وساعة دوامه فيها!
وعندما زرته في عيادته الخاصة كان متهللا مستبشرا فرحا، أمضى وقتا طويلا يستمع إليّ ويشرح لي مرضي ، ويمحضني النصح في طريقة التعامل مع المرض، إلى أن يحين موعد العملية الجراحية، ولما وافقتُ على العملية تهلل وطلب كشفا من الموظف المسؤول ليحدد لي موعدا أختاره أنا، بعد أن حدد المبلغ المطلوب للعملية الجراحية!
إذن هي النقود التي تسيِّر مهنة الخلق، ورسالة الطبيب السامية في عصر العولمة، فقد أصبح العلاج والطب عند كثيرين من تجار الدواء وفق مقياس واحد فقط وهو:
كم يساوي هذا المريض ؟
فما أكثر تجار الأمراض في عصرنا ممن حولوا الطب والدواء إلى وسائل للاستيلاء على آخر مدخرات الفقراء والمحتاجين المرضى ،وما أكثر الأطباء الذين يعملون عكس قسم أبوقراط الطبي، قسم الخلق والإخلاص والوفاء،خاتمة الدراسة، وبداية الممارسة العملية.
فقد غيَّر كثيرٌ من تجار الطب والدواء قسم أبقراط الطبي إلى قسم جديد يقول:
" اقسم أن أحصل على آخر فلس في جيب أفقر مريض،وأن أماطل المرضى مرات ومرات حتى أحصل على آخر نقودهم، وأقسم أن أعالج فقط من يدفع ثمن الكشف الطبي وثمن الدواء الذي أصفه من صيدليتي الخاصة، أو من الصيدلية التي تحفظ لي نصيبي من وصفات الدواء التي أوصي بشرائها من الصيدلية نفسها، وأن أقدم العون فقط لمن يُجريَ التحاليل الطبية في مختبري الخاص ، وأن أقدم عنايتي الفائقة، لمن يدفع لي ثمن العملية الجراحية مضاعفا، ولو كان ذلك على حساب مئات المرضى الآخرين!
أقسم أن يكون الوصف من الدواء بحسب نصيبي منها في كل وصفة طبية، وحسب اتفاقي مع شركة توزيع الدواء، بغض النظر عن فائدتها لمرضاي!
وأقسم أن أجعل مقر عملي الرئيس في المستشفى العام بغض النظر عن مرتبي الحكومي كلوحة إعلان ودعاية لعيادتي الخاصة وفخا لاصطياد الزبائن لعيادتي خارج وقت الدوام فقط لا غير!
وأقسم أن أفشي أسرار مرضاي حين أدخل بيوتهم، وأن أبوح بكل أسرارهم إذا لم يدفعوا لي ما يعوضوني عن تعبي وجهدي!
وأقسم بكل ما أوتيتُ من قوة أن أضن بعلمي على تلاميذتي، كي لا يكونوا في مستوى علمي وثقافتي ، حتى لا يستولوا على زبائن عيادتي، وألا أكتب تقريرا طبيا لمريض فقير إلا إذا دفع لي ثمن كتابة التقرير الطبي اللازم للتحويلات الخارجية، حتى ولو كان المريض لا يحتاج إلى العلاج في الخارج!
استدراك أخير:
كل التقدير والاحترام لكثير من الأطباء الذين ما يزالون يتمسكون بقسم أبقراط الطبي الخالد ، ويعتبرونه مرشدهم وهاديهم، فيغضون الطرف عن أجرة الكشف الطبي من الفقراء والمعدمين، ولا يصفون من الدواء إلا ما هو ضروريٌ فقطّ.

جيلنا لن يرى السلام

kolonagaza7
ترجمة / توفيق أبو شومر
هارتس ويدعوت 6/9/2010 صرح ليبرمان لراديو إسرائيل هذا اليوم تعقيبا على تصريحاته السابقة التي أثارت شجبا فلسطينيا وإسرائيليا يوم أمس الأحد وقال:
" هل سنوقع اتفاقا مع طرف ضعيف مهزوز ( يشير إلى أبي مازن) ؟ فقد أجبرته أمريكا على الاجتماع بالوفد الإسرائيلي، ثم مَن يمثل عباس؟!
حماس قوية في غزة، وقد أُجِلَتْ الانتخابات الفلسطينية مرتين وثلاث مرات، وحين تجيء سلطة جديدة ، فإنها سترفض ما تعهد به عباس"!
وكان ليبرمان قد قال يوم أمس الأحد في مؤتمر لحزب إسرائيل بيتنا:
" إن السلام لن يتحقق في المستقبل القريب، والجيل الحاضر، كما أن اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل ( دولة يهودية) أمر بعيد المنال.
أنا مؤمن بأن أبا مازن ضد الإرهاب ، ولن يقدم على محاربة إسرائيل، وهذا ليس كافيا، ولكنه لن يوقع اتفاقا مع إسرائيل، الحل يكمن في اتفاقات منفصلة وحوارات، ولا مجال للتنازلات أحادية الجانب، ولا لتمديد فترة تجميد الاستيطان، نعم لمباحثات جادة تعكس حسن النوايا".
وجاءت تصريحات ليبرمان مناقضة لتفاؤل نتنياهو الذي قال في اجتماع الكنيست في الأسبوع الماضي:
" إن اتفاقا فلسطينيا إسرائيليا أمر محتمل، فأنا أرغب في الوصول إلى تفاهمات مع الجيران لحماية أمننا" !

ضد خروقات الشرطة القضائية بتطوان

kolonagaza7
في إطار فضحها للخروقات الحقوقية تدعوكم صحافيون بلا قيود
جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان
للوقفة الاحتجاجية ضد خروقات الشرطة القضائية بتطوان
وذلك يوم الاثنين 6 شتنبر2010 (26 رمضان) ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلاقرب المكتبة العامة والمحفوظات بشارع محمد الخامس بتطوان - المغرب

آكلٌ ومأكولٌ في غابات واشنطن


kolonagaza7
د. فايز أبو شمالة
عندما يطارد النمر الغزالة، ويحشرها، وقبل أن ينقض عليها وينشب فيها مخالبه، في تلك اللحظة الأخيرة الفاصلة بين الحياة والموت، تنتاب الإنسان مشاعر خوف على الغزالة، وشفقة عليها، ويصير يلهث مع الغزالة، ويزوغ معها، ويهرب، ويقفز، ويتمنى لها أن تفلت من أنياب الوحش، ولكن مجرد أن تقع، وتطبق الأنياب على عنقها، وتفارق الحياة، تنتهي الإثارة، وقل من الناس من يرغب في مشاهدة الوحش وهو يأكل اللحم، لأن ذروة الإثارة كانت تلك اللحظة التي يحاول فيها الوحش أن يطبق أنيابه على عنق الفريسة، فلا يقدر، فهي تقاوم، وتصارع من أجل البقاء، لتستدر بصمودها التعاطف الإنساني، ولكن عندما تقع، وتستسلم للموت، تنزل الحسرة على قلب المشاهد، وتسيل من رقيق القلب دمعة؛ وهو يرى الوحش يلهث مرتاحاً، ويلحس من دم الغزال.
ذلك هو المشهد الذي تبادر إلى مخيلتي وأنا أرى السيد محمود عباس المجرد من كل شيء حتى من الإجماع الفلسطيني، وهو يعانق بصمت مصيره، ويلتقي مع "نتانياهو" في غابة واشنطن؛ التي لا وجود فيها للضعيف إلا مطروحاً أرضاً، ومأكولاً، وممزقاً بين المخالب. وربما هذه هي اللحظة التي انتظرتها الفضائيات، وبثتها لملايين المشاهدين، الذين انقسموا إلى قسمين، الأول تخيل نفسه الفريسة، وانتظر منها مواصله التملص، أو الاستعصاء، والثاني تخيل نفسه الوحش، يقفز على ظهر الفريسة، يمسك فيها بمخالبه، يطبق بأنيابه على عنقها. الأول حزين على الفريسة، غاضب عليها بعد أن أغمضت عينيها، واستسلمت، وواجهت مصيرها باسترخاء، وقدمت لحمها، والثاني يعيش لحظه الافتراس، ويبصر بعين القاتل، ويتلذذ على سقوط الضحية، وينتشي لعذابها مع أعذب لحظة انتصار.
بعض الناس يهتم بالغابة التي جرى فوقها الصراع، وتثيره الأجواء المحيطة بالآكل والمأكول، وينتبه للأشياء التي احتضنت القاتل والمقتول، إنها غابه السياسة الأمريكية الجافة عديمة الأحاسيس، إنها المكان الصامت الجامد الذي يتواجه فيها اللاعبون، ويتصارعون، ولكن واشنطن تعرف سلفاً من هو القوي المنتصر، ومن هو الضعيف المهزوم، إنها الغابة التي احتوت الجميع، ولا مفر فيها من صراع البقاء.
مفاوضات واشنطن، ومن قبلها أنابولس، وقبلها أوسلو، ومدريد، وما سيأتي بعدها في شرم الشيخ، كلها مفاوضات بين عنق الغزالة الفلسطينية وأنياب الوحش الإسرائيلي، مفاوضات يفقد فيها الفلسطيني في كل مره بعض لحمه الوطني، ويسيل دمه الإنساني، وتنزف حياته السياسية، تمهيداً لتلك اللحظة التي يموت فيها ويندثر أمام الكاميرا التي تلتقط صورة الوحش الإسرائيلي وقد تضخم، وازداد شراسة وعنفاً، وهو يزهو بلحظة الانتصار.

الأحد، 5 سبتمبر 2010

احمدي نجاد: اي هجوم على ايران سيؤدي الى "محو" اسرائيل

الرئيس الايراني محمود احمدي نجداد مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في قطر في 5 ايلول/سبتمبر 2010
kolonagaza7

نابلس - الرايه يرس
اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد من الدوحة الاحد ان اي هجوم على بلاده سيؤدي الى "محو" اسرائيل، ورأى ان المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية لا نتيجة منها وهي تساعد اسرائيل في الحفاظ على "حياتها".وقال احمدي نجاد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ان "اي عمل ضد ايران هو محو للكيان الصهيوني من الجغرافية السياسية"، مؤكدا ان "اسرائيل ليس باستطاعتها القيام باي عمل ضد ايران".وبحسب الرئيس الايراني، فان بلاده قادرة على ان "ترد بشكل قوي وصارم" على عمل عسكري ضدها، ورأى ان "الحرب ضد ايران لن تقع (...) وما يحصل يمكن وضعه في خانة حرب نفسية".واضاف ان "الكيان الصهيوني والحكومة الاميركية في اي وقت يكون بامكانهم وتكون لهم القدرة ان يوجهوا ضربة الى دول المنطقة سوف يقومون بذلك، وهم لا ينتظرون بان يسمح لهم احدا، لكن المهم هو انهم لا يتمكنون".وفي اشارة الى المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة التي انطلقت الخميس الفائت في واشنطن، قال احمدي نجاد ان "الكيان الصهيوني يذهب الى الاضمحلال وهو في وضع صعب للغاية ويامل من خلال حوار ليس له نتيجة ان يصل الى نتيجة (للحفاظ على) حياته".وكان احمدي نجاد هاجم القيادة الفلسطينية بعد اجتماعات واشنطن الاخيرة وانتقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس من دون ان يسميه، واصفا اياه بانه "رهينة" في يد اسرائيل.وردا على هذه الانتقادات الحادة، هاجم الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه السبت الرئيس الايراني، متهما اياه بانه "زور الانتخابات" في ايران.الى ذلك، اكد نجاد ان بلاده قلقة بازاء الحصار في قطاع غزة والاوضاع في افغانستان وباكستان اكثر من قلقها من توجيه ضربة اليها.وقال امير قطر من جهته ان "موضوع حصار غزة مسؤولية عربية" اولا.واضاف الشيخ حمد "نشكر الاخوان في ايران وتركيا ولولا الدور الايراني والتركي يكون وضع الفلسطينيين في بؤس اكبر".وفي شان النزاع بين الحكومة اليمنية والتمرد الحوثي الشيعي في شمال اليمن، قال امير قطر "اعتقد ان الموضوع الان انتهى على النقاط الخمس التي تكلمنا فيها مع اليمنيين منذ اكثر من سنتين".ويشير امير قطر الى اتفاق سبق ان ساهمت قطر في ابرامه بين الطرفين العام 2008 وشكل اساسا لاتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في شباط/فبراير الماضي بعد جولة سادسة من النزاع المستمر في اليمن منذ العام 2004 والذي اسفر عن الاف القتلى اضافة الى نزوح 250 الف شخص.وجددت قطر في الاشهر الاخيرة مساعيها لتثبيت الهدنة مع الحوثيين الذين سبق ان اتهمتهم صنعاء بتلقي الدعم من جهات في ايران.والشهر الماضي، اتفقت الحكومة اليمنية مع الحوثيين في الدوحة على جدول زمني لتطبيق التعهدات التي التزمها الطرفان من اجل تثبيت وقف اطلاق النار.وقال امير قطر "نأمل ان يكون هناك سرعة في اعادة اعمار مناطق الحوثيين ونتمنى لليمن الاستقرار والازدهار".وفي السياق نفسه، قال احمدي نجاد "آمل ان تصل مساعيه (امير قطر) الى نتيجة نهائية وان يتحقق الامن الكامل في البلد الاسلامي اليمن، وامل ان يذهب اليمنيون والحكومة اليمنية يدا واحدة الى الرخاء والاستقرار".وفي ختام المؤتمر الصحافي، اهدى الرئيس الايراني امير قطر جهاز "نانوسكوب" من صنع ايراني، مؤكدا ان خمس دول في العالم تقوم بصنع هذا الجهاز الذي يسمح بمشاهدة اشياء بمنتهى الصغر والدقة.

بأول جلسة للحكومة بعد واشنطن-نتنياهو يبدي استعداده للتوصل لحل تاريخي

kolonagaza7
القدس المحتلة - الراية بر س
اكد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو استعداد اسرائيل للتوصل الى حل تاريخي مع الفلسطينيين، وذلك في مستهل الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية اليوم الاحد، واكد التزام اسرائيل بالعملية السلمية في المنطقة.وبحسب مصادر اسرائيلية، فقد عبر نتنياهو في الاجتماع الاول للحكومة الاسرائيلية بعد عودته من واشنطن عن التزام اسرائيل بالعملية السلمية في المنطقة، وكذلك استعداد اسرائيل التوصل لحل تاريخي مع الفلسطينيين شريطة ضمان مصالح اسرائيل وفي مقدمتها امن اسرئيل، وكذلك اكد الرغبة العالية لديه للسير في العملية السياسية والتوصل الى حل نهائي، خاصة ان اسرائيل اثبتت طوال السنوات الماضية رغبتها الحقيقية للتوصل الى السلام، واليوم يجب علينا، كما قال، الاستفادة من تجارب 17 عاما ماضيا، واكد ان هذا الحل التاريخي يمكن التوصل اليه في حال ابدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس رغبة عالية في السلام ايضا.وقد شهدت جلسة الحكومة الاسرائيلية نقاشا حادا من قبل نائب رئيس الحكومة سلفان شالوم، والذي طالب بوضع الحكومة في كافة التفاصيل التي حدثت وكذلك في سير المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، حيث رد عليه نتنياهو ان الحكومة سوف تتلقى تقاريرا عن سير المفاوضات في اللحظة التي يجب اتخاذ قرارات في المفاوضات، وكذلك سيتم وضع الوزراء في صورة الامور بشكل عام في اجتماعات الحكومة، وقد كان هذا السجال بين شالوم ونتنياهو استمرارا لما حدث في اجتماع وزراء الليكود الذي سبق اجتماع الحكومة، حيث طلب شالوم من نتنياهو عقد اجتماع لبحث موضوع الاستيطان واتخاذ قرار بذلك، في حين رد عليه نتنياهو قائلا " في الوقت الذي سيكون هناك شئ جديد في موضوع الاستيطان سوف نعقد هذا الاجتماع، والان لا يوجد ما نبحثه يا سلفان شالوم".وفي هذا السياق، فقد صرح وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك لاذاعة الجيش الاسرائيلي صباح اليوم، ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستعد للتوصل الى تسوية دائمة مع الفلسطينيين لا سيما وانه يعي ثقل المسؤولية الملقاة على عاتقه، واضاف الوزير باراك ان مستقبل دولة اسرائيل سيحدد بواسطة الحفاظ على التوازن بين احتياجاتنا الامنية وتطبيق مبدأ "دولتين لشعبين".يشار ان بعض وسائل الاعلام العربية نقلت يوم امس السبت تصريحات نسبت الى رئيس طاقم المفاوضات الفلسطينية صائب عريقات، جاء فيها انه يعتبر نتنياهو يحاول فقط كسب الوقت وانه غير جاد في العملية السلمية، حيث نفى صائب عريقات هذه التصريحات اليوم عبر لقاء مع اذاعة الجيش الاسرائيلي، واكد انه يمكن التوصل الى سلام نهائي في المنطقة، وان الطرف الفلسطيني جاد في المفاوضات، وليس مهما من يكون رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو اولمرت او باراك، المهم الرغبة الحقيقية للتوصل الى سلام وانهاء حالة الصراع في المنطقة.

كل عام وأنتم بخير


kolonagaza7
السادة المحترمين
كل عام وأنتم بخير
مع المحبة والتقدير
جمعية تواصل

عريقات: الفريق التفاوضي الفلسطيني يضم 14 لجنة تضم في عضويتها 227 خبيراً


kolonagaza7
رام الله - الراية برس
صرح الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية لـ ( الدستور ) الاردنية في ختام اجتماعات ولقاءات الرئيس محمود عباس في العاصمة الأمريكية واشنطن ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جاء باقتراح تشكيل 12 لجنة فلسطينية إسرائيلية رفضه الجانب الفلسطيني. وقال عريقات ان الرفض جاء لان نتنياهو يرغب في المماطلة وتضييع الوقت فلا مفاوضات في هذه المرحلة -يجب ان يقرر ويتخذ القرارات اللازمة لتكون هناك رؤية اولاً. واضاف ان هذا الموقف واضح لانه يتيح الانطلاق من النقطة التي توقفت عندها المفاوضات في عهد ايهود اولمرت ووزيرة خارجيته تسيفي لفني.وعن دور اللجنة الرباعية وغياب توني بلير عن اللقاءات في واشنطن قال عريقات ان الولايات المتحدة قالت انها تتحدث ايضا باسم اللجنة الرباعية الدولية وبلير شارك في الافتتاح كما ان حضور جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس مبارك كان مميزا ومهما جداً. واوضح انه في نهاية الشهر الجاري سيعقد لقاء بين اعضاء اللجنة الرباعية الدولية برئاسة الولايات المتحدة ولجنة المتابعة العربية برئاسة قطر في نيويورك لتقييم الوضع.واكد عريقات ان هليري كلنتون ستشارك في القمة يومي 14 و 15 وستزور المنطقة وقال اما زيارة الرئيس اوباما لم تؤكد بعد. وقال "ان مواضيع البحث تم الاتفاق عليها وجدول الاعمال تحدد ويشمل القدس والمستوطنات والحدود واللاجئين والمياه والأمن والافراج عن المعتقلين كما تم الاتفاق على الجدول الزمني ب 12 شهر".واكد عريقات ان المرحلة بحاجة الى قرارات والقرارات تتخذ على مستوى القادة وقال ان هذه المرحلة ليس مرحلة مفاوضات ومفاوضين الان الوقت لإتخاذ القرارات فيما يتعلق بتحديد المبادئ بالنسبة لكافة قضايا الوضع النهائي. واضاف انه عندما ينتهي القادة من اتخاذ القرارات تبدأ المجموعات التفاوضية بالعمل لوضع تفاصيل والتفاصيل الدقيقة والتدريج وكذلك الارض التعويضات الكهرباء المياه الارض الشجر والبيئة ، مشيراً الى ان الفريق التفاوضي الفلسطيني يضم 14 لجنة تضم في عضويتها 227 خبيراً يعملون منذ مدة ، مشيراً الى انه ستعقد لقاءات كل اسبوعين بين (عريقات ومولخو من الجانب الإسرائيلي) للتحضير للقاءات الرئيس عباس ونتنياهو.واضاف "ان فريق المفاوضات الفلسطيني مشكل برئاستي وعضوية د.محمد شتية ود.نبيل شعث واخرين ، وظيفتنا الان التحضير للقاءات الرئيس ابو مازن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي كل أسبوعين لوضع المبادئ اما قضايا التفاصيل فتتم خلال 12 شهر" ، مؤكداً ان اللقاءات بين القادة لم يحدد مكان عقدها. وقال عريقات انه سيكون هناك اجتماع تحضيري لقمة شرم الشيخ يومي 14 15و من الشهر الجاري ولكن ليس يوم الاثنين المقبل وانما في وقت اخر لم يحدد بعد.واوضح عريقات انه في حال اتفقنا على قضية الحدود يمكن العمل في باقي القضايا بالتوازي وفي اعتقادي ما لم يتم الاتفاق على حدود 1967 يصبح الأمر صعباً ، إذا تم الاتفاق على الحدود يكون هناك سهولة في قضايا الاستيطان وينتهي تصنيف "ا «ب«ج" وقضايا البناء والهدم في مناطق C وغيرها من القضايا.واكد ان الموقف الفلسطيني فيما يتعلق بوقف الاستيطان بما يشمل مدينة القدس والموقف الإسرائيلي باستمرار الاستيطان معروف والقضية الاساسية واضحة وقدمت للرئيس اوباما رسالة بهذا الشأن قبل اللقاءات والمؤتمر وطرحت في خطابات الرئيس ابو مازن وفي المقابل المواقف الإسرائيلية قدمت ايضاً ، والسؤال اين سيكون الموقف الأمريكي الذي عبر عنه "سنبذل كل جهد ممكن لتوصل الى معادلة تضمن استمرار المفاوضات وانجاز الاتفاق". وعن الدور الأمريكي في المرحلة المقبلة على طاولة المفاوضات بين عريقات "ان الجانب الأمريكي قال لنا انهم سيقومون بدور فاعل ومشارك ونشط".وحول ما دار في اللقاء مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيمس جونز اوضح "لقد اجتمعنا مع جونز (عريقات وشتية وشعث) قبل المغادرة اجتمعنا مع كلنتون وجف فليدمان - لا شك ان محور البحث في هذه اللقاءات -ان القيادة الفلسطينية لبت الدعوة الأمريكية وهذه مواقفنا واضحة وقد اطلعتم على نتائج اجتماعاتنا مع نتنياهو والوفد الإسرائيلي نحن نأمل ان تكون المرحلة القليلة القادمة تتخذ القرارات ولا مزيد من تضييع الوقت وانه مع انتهاء تجميد الاستيطان وعدم تجديد قرار التجميد يعني بوضوح كسر المفاوضات ووقفها بالكامل".وتابع يقول عريقات "لقد استجبنا للدعوة الأمريكية لنعطي فرصة لعملية السلام نأمل منكم اتخاذ المواقف والقرارات التي تدعم عملية السلام- ان الوقت لاتخاذ القرارات وليس وقت مفاوضات - الاستيطان لابد ان يتخذ موقف بوقفه نهائياً كي تحقق عملية السلام ما هو مطلوب ودون ذلك بعد 26 او 30 الحالي يكون نتنياهو من اوقف واغلق الباب بارادته .وعن مستقبل المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية قال عريقات "ان إسرائيل عندما قررت السلام مع مصر دمرت مستوطنات سيناء وانسحبت وعندما قررت احادياً الانسحاب من غزة دمرت المستوطنات في القطاع وامل انها تدرك ان السلام في الضفة الغربية يحتم عليها تكرار ذلك في الضفة الغربية فالسلام والاستيطان متوازيان لا يلتقيان. ونفى ان يكون قد عرض على المفاوض الفلسطيني شراء المستوطنات.وعن تخوف المعارضة الفلسطينية من ان تكون هذه المفاوضات منزلق للمماطلة الإسرائيلية ودوامة المفاوضات 19 سنة اخرى قال عريقات "على المعارضة الفلسطينية ان تدرك ان كافة التصريحات التي كانت ترددها سابقاً مثل (غزة اريحا اولاً واخيراً ) وغيرها مثل مسلسل التنازلات لا اساس لها"مؤكداً انه كان بامكان ابو عمار ان يوقع على اتفاق تنازل من اول يوم ولا يقتل مظلوماً وكان يمكن ل أبو مازن ان يقبل ما عرض عليه بعد انابلوس %100 من الارض ولكن شددنا ونشدد على ان القدس الشرقية حق عاصمة للدولة الفلسطينية وحل قضية اللاجئين حسب القرار 194 والدولة على حدود 1967 وان لنا 46 كم اراضي حرام ولنا 37 كم حدود على البحر الميت وممر امن بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

بعضها سيكون من غزة : حكومة فلسطينية جديدة بعد 'تسوية ' الخلافات في'فتح'


kolonagaza7

رام الله - الراية برس
قالت مصادر اشترطت عدم كشف هويتها، إن قيادات في حركة فتح ومسؤولين من الحكومة أجروا اتصالات مع بعض القيادات والشخصيات المقربة من فتح في غزة، وذلك لضمهم للحكومة التي يجري فياض اتصالاته أيضا لتشكيلها.وذكرت مصادر فلسطينية واسعة الاطلاع أن اتصالات بدأت خلال الأيام القليلة الماضية تحضيراً لتشكيل حكومة جديدة برئاسة سلام فياض، تأخر تشكيلها بسبب خلافات مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).وأشارت المصادر إلى أن عضو اللجنة المركزية في حركة فتح محمد دحلان وآخرين اتصلوا ببعض الشخصيات بغزة لاستطلاع رأيهم حول المشاركة في الحكومة القادمة كشخصيات مستقلة وأخرى من حصة فتح فيها.وأوضحت المصادر أن بعض الشخصيات أبدت قبولها المبدئي للفكرة، في حين طلب آخرون مهلة للتفكير، دون الحديث عن عدد الوزراء المرتقبين من غزة.ووفقا للمصادر فإن التعديل يأتي بعد اتفاق على إبقاء حقيبة المالية في عهدة فياض نفسه دون المساس بها من اي جهة اي كانت، وذلك إثر خلاف في هذا الشأن مع حركة فتح التي طالبت بإسناد هذه الحقيبة إلى أحد مسؤوليها.وبحسب المعلومات فإن التعديلات ستشمل أكثر من عشر حقائب وزارية بينها وزارة الخارجية.وسيكون لفتح تمثيل كبير داخل التشكيلة المنتظرة، المعنية فقط بالشأن الداخلي الفلسطيني 'لا أكثر ولا أقل'وتمثل الحكومة المنتظرة 'تسوية' بين فتح التي قالت إنها تدفع ثمن سياسات الحكومة دون أن يكون لها تمثيل

رحلة العذاب من وإلى غزة


kolonagaza7
د. مصطفى يوسف اللداوي
عشرات آلاف الفلسطينيين يتمنون زيارة قطاع غزة، أو العودة إليه للعيش فيه، إذ تبقى غزة على صغر مساحتها، وضيق شريطها، وقسوة الحياة فيها، وصعوبة ظروفها، والمعاناة الشديدة التي يتعرض لها سكانها، أرض الوطن الغالي، التي ولدوا وترعروا فيها، والتي فيها شبوا وتعلموا، في أزقتها الضيقة، وشوارع بلداتها الصغيرة، وقد أجبر بعضهم على مغادرتها، بينما حرم آلافٌ آخرون من العودة إليها، بسبب قيود وإجراءات الاحتلال، ولهم فيها أهلٌ وأحباب، وأخوةٌ وأصدقاء، وذكرياتٌ وأحلام، ولكن حلم العودة إلى غزة تكتنفه صعابٌ وتحديات، وتعترضه عقبات وإشكاليات، إذ أن قدر سكان قطاع غزة أن تكون بوابتهم التاريخية إليه من العالم الخارجي عبر مصر، فهي الدولة العربية الوحيدة التي تحد قطاع غزة، وترتبط به ارتباطاً عضوياً وجغرافياً، ولسكان قطاع غزة مصالح كبيرة في مصر، ومع المصريين، وفي جامعاتها تعلم أبناء القطاع، ومنها تخرج أغلب أجيالها السابقة المتعلمة، أطباءٌ ومهندسون ومحامون وأساتذة وفنيون، الذين كان لهم فضل تعليم ورفعة أبناء القطاع، ويحلم الكثير من سكان قطاع غزة أن يدخلوا مصر، وأن تكون زيارتها سهلة وميسرة، فهي الدولة العربية الأكبر، والجار اللصيق، والعمق الحيوي والطبيعي لقطاع غزة، التي لا يستطيع أحدٌ أن يعزله عنها، أو أن يحرم سكانه من التواصل مع أشقاءهم المصريين والتعاون معهم.
ولكن حلم الوصول إلى قطاع غزة أو مغادرته أمرٌ صعب، وحلمٌ قد أصبح بعيد المنال على الكثير من أهل قطاع غزة، أو الراغبين في زيارته، كما أن مغادرته إلى العالم الخارجي قد أصبحت أمراً أصعب، وغايةً دونها عقباتٌ وصعاب كثيرة، فقد أضحت الطريق من وإلى قطاع غزة قطعة من العذاب، وشئٌ كبيرٌ من الذل والهوان، يضطر أهلنا من قطاع غزه إلى دفعه من كرامتهم وعزتهم وهيبتهم، إنه أشبه ما يكون بسبي بابل، إذ تحتجز السلطات المصرية أغلب العابرين على أرضها إلى قطاع غزة، وتزج بالعديد منهم في قبوٍ قذرٍ في مطار القاهرة الدولي، حيث لا نظافة ولا خدمات، ولا من يسمع إلى شكاوى المحتجزين، ولا من يستجيب إلى طلباتهم، ولا ماء لديهم ولا طعام، وإنما عليهم أن يشتروا من حر مالهم، لأنفسهم وأطفالهم وللشرطة التي تحرسهم، الطعام والشراب والدخان، وبالسعر الذي يفرض عليهم، فلا أحد يقوى على المساومة أو النقاش أو الجدال، فمن يريد أن ياكل فليدفع، ومن ليس معه فلا يلزمه.
في هذا القبو الذي يفتقر إلى أدنى معايير الكرامة الإنسانية، والذي يتناقض تماماً مع مطار القاهرة الدولي، الذي يتيه ببنائه، ويفخر بزينته وزخرفه، وبالخدمات الرائعة ذات النجوم الخمسة التي يقدمها للمسافرين منه، أو العابرين فيه، يجتمع فيه مئات الفلسطينيين مع عشراتٍ آخرين من جنسياتٍ مختلفة، ولكن الصبغة العامة للمحتجزين هم من أبناء غزة، من الرجال والنساء، والشباب والصغار والأطفال، إذ يجتمعون كلهم في مكانٍ واحد، تختلط أنفاسهم، كما يضيق المكان بأجسادهم، وتضج ساحته الضيقة بصراخ وبكاء الأطفال، وهم الذين جاؤوا من أماكن عديدة، كانوا يتمتعون فيها بالحرية، ويزهون بالكرامة، ويتنقلون كيفما شاؤوا من مطارٍ إلى آخر، دون قيودٍ أو عقبات، وكانوا يعتقدون أنهم سيجدون من السلطات المصرية، وهم في طريقهم إلى غزة، كل ترحابٍ، وسيلقون منهم معاملة حسنة تليق بهم كفلسطينيين عرب، عائدين إلى أرضهم ووطنهم، ولكنهم يفاجؤون بأنهم يبقون في قاعة المطار حتى آخر مسافر، بينما جوازات سفرهم محتجزة، إلى أن يأتي بعد ساعتين أو أكثر، شرطيٌ يحمل رزمةً من جوازات السفر، يبدأ بالنداء على الأسماء، ثم يقودهم جميعاً إلى القبو الآثم، ولكن بعد أن تجري سلطات الأمن فرزاً مقيتاً للمسافرين، فتفصل الأم عن أطفالها، وتعزل الأب عن أولاده، وتحتجز الأم دون الأطفال، وأحياناً الأطفال دون الأم، وأمام الدفعة المصري، أو بين يدي ضباط الحدود لا تجدي الدموع، ولا تنفع العبرات، ولا تغير الاستجداءات ولا الدعوات ولا آهات النساء، وصراخ الأطفال، وبكاء الصبية، بل هي قرارتٌ يجب أن تنفذ، وما على رجلُ الأمن إلا أن ينفذها بكل ما تحمل من خشونةٍ ورعونةٍ وقسوة.
وفي الصباح الذي قد يتأخر لأيامٍ عدة، وبعد أن يصل عدد الفلسطينيين المحشورين في القبو إلى المئات، تبدأ عناصر الشرطة في دفع الناس إلى حافلاتٍ خاصة، وتسيرهم ضمن قوافل محروسة، ومواكبة أمنية إلى معبر رفح الحدودي، فيما يشبه عمليات نقل الأسرى والمعتقلين، دون مراعاةٍ لحرارة الجو اللاهبة، أو لطول المسافة ومشقة الطريق، أو لحالة الصبية والأطفال، والشيوخ وكبار السن، وتبدأ رحلة السبي إلى غزة، في ظروفٍ قاسية، وقافلاتٍ غير مريحة، فيقسم المرحلون فيها ألا يعودوا لمثلها من جديد، وألا يغادروا قطاع غزة مرة أخرى، وأن يبقوا في غزة مرابطين ولا يغادرونه، أما الزائرون فيقسمون ألا يفكروا في زيارة قطاع غزة عبر معبر رفح، وأن يكتفوا بالتضامن مع أهله عن بعد، وفي نصرته من مكانهم، دون الحاجة إلى الانتقال إليهم، وبعضهم قد تجشم عناء المغامرة وركب البحر ضمن قوافل الحرية، ليدخل إلى غزة عبر البحر، ليتخلص من المعاناة التي يلقاها المسافرون في طريقهم إلى معبر رفح.
ويبدأ العائدون والمغادرون في نقل قصص ما يعانون ويلاقون خلال رحلة السفر والعودة، وكأن المخططين لمسار رحلات الذل والهوان، يريدون أن يتناقل الناس هذه القصص والحكايا، ليمنعوهم من مغادرة القطاع، وليحولوا دون عودتهم إليه، وواقع الحال يقول بأن السلطات الأمنية المصرية تبالغ في إجراءتها القاسية، فهي فضلاً عن احتجاز المسافرين والعابرين في أقبية مطاري القاهرة والعريش، فهي تمنع أي وافدٍ غزي من الدخول إلى مصر، حتى يحصل على إذنٍ أمني أو تأشيرة مسبقة، وإذا حدث ودخل غزيٌ مطار القاهرة دون أن يحصل على الموافقة الأمنية والتأشيرة الرسمية، فإن سلطات المطار تجبر الشركة الناقلة بإعادة المسافر من حيث أتى، أما إذا حصل على الإذن أو التاشيرة فإن هذا لا يعني أن يجتاز الأراضي المصرية حراً إلى معبر رفح، وإنما يعني أن يساق مخفوراً إلى القبو انتظاراً لقوافل السبي التي تقوده مع مئاتٍ إلى معبر رفح الحدودي.
يعجز اللسان والبيان، ويحار الإنسان عن تفسير أسباب هذه المعاناة، وعن الأسباب التي تدفع السلطات المصرية على تسيير قوافل الذل والهوان الفلسطينية، ولماذا تصر على تعذيب المسافرين الفلسطينيين وقهرهم وإذلالهم، فهل يشكل المسافرون والعابرون أي خطرٍ على أمنهم، وهل يشكل المرضى والمسنون الذين ينتظرون أياماً على المعبر أو داخل القبو، حتى يسمح لهم بالانتقال مخفورين إلى معبر رفح الحدودي، خطراً على أمن مصر، وما الجريمة الذي اقترفها المغتربون الغزيون عندما يريدون زيارة ذويهم في القطاع والاطمئنان على أحوالهم وظروفهم، فالغزيون الذين يحبون مصر وشعبها، لا يستطيعون أن يتفهموا هذه الإجراءات المصرية القاسية بحقهم، ويطالبون الحكومة المصرية برفعها أو التخفيف منها، وهم يضمنون لمصر أمنها، ويحرصون عليه، بل يبدون استعدادهم للدفاع عن أمن مصر وحمايته.
دمشق في 5/9/2010

المباحث العامة تضبط كمية من الذخيرة والعتاد العسكري وتكشف لغز سرقة 80000 دولار 24000 دينار أردني



kolonagaza7
تمكنت المباحث العامة في محافظة شمال غزة من ضبط كميات من العتاد العسكري والذخيرة والسلاح، المخبأ لدى أحد ضباط الأجهزة الأمنية في السلطة السابقة بمدينة جباليا، حيث قال مدير مركز شرطة مدينة جباليا النقيب سعيد شعبان إن المباحث تلقت معلومات حول قيام الموطن "ف،ش" الذي يتبع لجهاز المخابرات في السلطة السابقة بتخزين كميات من الذخيرة والعتاد العسكري في منزله. وأضاف شعبان أنه على الفور قامت المباحث بتفتيش منزل المواطن المذكور بعد إحضار إذن من النيابة العامة ووجدت بداخله قطعة سلاح من نوع كلاشن كوف ومني عوزى محلية الصنع، ومسدس حلواني وعدد 405 رصاصة وعدد 2 مخزن رصاص وتم ضبط عدد 13 رصاصة مسدس و15 قذيفة انيرجا و4 قنابل ملز، مؤكداً أنه تم التحفظ على كمية السلاح التي وجدت في المنزل وتحويل الجاني إلى مكاتب التحقيق لاستكمال باقي الإجراءات القانونية بحقه. وأكدت الشرطة الفلسطينية أنها لن تسمح بوجود سلاح غير قانوني وغير مرخص ومخزن لدى أي مواطن، داعيةً كافة المواطنين "الذين لديهم معلومات حول وجود أي سلاح غير قانوني إلى الإبلاغ فورا عنة من باب الحفاظ على أمن المواطن الفلسطيني". الكشف عن شبكة لصوص ونجحت المباحث العامة بمحافظة شمال غزة في الكشف عن شبكة من اللصوص قاموا بالسطو على منزل أحد المواطنين وسرقته، وقالت المباحث أنها تلقت شكوى من المواطن "س،س" من سكان معسكر جباليا حول قيام مجهولين بالسطو على منزله وسرقة كمية من الذهب يقدر ثمنه بمبلغ "2500" دينار أردني ومبلغ من المال ومسدس شخصي من داخل منزله. وذكرت المباحث بأنها قامت بالتوجه إلى منزل المجني عليه ومعاينته وعمل رسم كروكي لمكان السرقة وعليه قامت بعملية البحث والتحري ليتم الاشتباه بالمدعو "م،ع" واستدعائه وخلال التحقيق الأولي معه اعترف بأنه كان يقوم برصد منزل المشتكي وان المدعو "أ،أ" كان برفقته وقام كلا من المدعو "م،أ" والمدعو"م،أ" بالتسلق على جدران المنزل ودخوله وسرقته. حيث تابعت المباحث عملية ملاحقة المتهمين وتم إلقاء القبض على المدعو"أ،أ" والمدعو "م،أ" والمدعو "م،أ" وهم يحاولون الهرب من منطقة الأنفاق برفح جنوب القطاع إلى الطرف الأخر حيث اعترفوا بواقعة السرقة. وأكدت المباحث بأنها قامت بتحويل المتهمين إلى مفتش تحقيق الشرطة لاستكمال باقي الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم لعرضهم على النيابة العامة. كما قامت مباحث تموين شمال قطاع غزة وبالتنسيق مع الطب الوقائي ووزارة الاقتصاد الوطني وشرطة البلديات بشن حملة واسعة على المطابخ الشعبية في المحافظة. وذكرت المباحث بأن الحملة جارية حتى نهاية شهر رمضان المبارك، حيث شملت الحملة تفقد كافة المطابخ ومدى مطابقتها للمواصفات التي أقرتها جهات الاختصاص فيما يتعلق بكميات ونوعية وأماكن تخزين ووضع اسطوانات الغاز، وكذلك شروط السلامة والوقاية الأمنية لعدم تكرار ما حدث في العام الماضي في احد المطابخ والذي تسبب في إزهاق أرواح بريئة. وأوضحت المباحث بأنها قامت ضمن اللجنة المكلفة بتوعية أصحاب المطابخ وخصوصا مع ازدحام المواطنين في الشهر المبارك لتوفير أقصى درجات الأمن والأمان للمواطنين. وأكدت المباحث أنه سيتم متابعة النظافة العامة لهذه المطابخ حيث لوحظ أن بعض المطابخ لا يوجد بها أدنى مواصفات النظافة العامة للمكان وكذلك نظافة الأدوات المستخدمة في المطابخ ونظافة العاملين وإعطائهم الإرشادات والتوصيات اللازمة. إتلاف جبن وعجوة فاسدة كما قامت مباحث التموين التابعة للشرطة الفلسطينية برفقة الطب الوقائي بإتلاف كميات كبيرة من الجُبنة والعجوة الفاسدة في محافظة شمال قطاع غزة. وأوضحت المباحث أن ضبط هذه الكميات جاء خلال جولات اعتيادية تقوم بها مباحث التموين والطب الوقائي علي الأسواق والمحلات التجارية في المحافظة لاسيما مع إقبال شهر رمضان المبارك. وذكرت المباحث بأن عدد الكمية المتلفة هي 700 كيلو عجوة، ونصف طن من الجبنة وكميات من العصائر حيث تم أخذ عينة منها وتبين أنها غير صالحة للاستخدام الآدمي فتم إتلافها على الفور. يأتي ذلك في سياق الحملة المستمرة التي تقوم بها مباحث التموين على كافة المحلات التجارية التي تبيع المواد الغذائية لضبط كافة المواد منتهية الصلاحية وتحريزها وإتلافها، وذلك يمثل حرص الشرطة الفلسطينية الشديد على حياة المواطن الفلسطيني وكذلك الحفاظ على الأمن الغذائي للناس. وفي محافظة رفح، تمكنت المباحث العامة من إلقاء القبض على امرأة قامت بسرقة ذهب من أحد البيوت في المحافظة، بعدما تلقت شكوى من المواطنة "و،م" عن قيام مجهول بالسطو وسرقة مصاغها الذي يقدر ثمنه بـــــ 8000 دينار أردني. وعلى الفور باشرت المباحث بعملية البحث والتحري وتم الاشتباه بالمدعوة "ا،ع" وهي إحدى صديقات المشتكية وأثناء التحقيق الأولى معها اعترفت بما نسب إليها بواقعة السرقة وأنها قامت بتبديل وبيع الذهب من عدة محلات بأسماء وهمية. وأكدت المباحث أنها قامت بجلب الذهب من جميع المحلات التي تم بيعه إليها وتم تحويل المتهمة إلى النيابة العامة لاتخاذ باقي الإجراءات القانونية اللازمة بحقها, كما نجحت مباحث رفح من الكشف عن لص كبير قام بسرقات عديدة في سوق المحافظة. وقالت المباحث أنها تلقت شكوى من عدة مواطنين مفادها قيام مجهولين بسرقتهم أثناء تواجدهم في سوق السبت بالمحافظة حيث باشرت المباحث بعملية البحث والتحري إلى أن تم الاشتباه بأحد المشتبه بهم ويدعى "م،أ" وهو من سكان غزة وتم عمل كمين محكم له أثناء تلبسه بجريمة السرقة. وأوضحت المباحث بأنها قامت بالتحقيق الأولى مع المتهم الذي اعترف على عدة قضايا سرقة منها محفظات نقود وأشياء أخرى. وأكدت المباحث بأنها قامت بتحويل المتهم إلى مفتش تحقيق الشرطة لاستكمال باقي الإجراءات القانونية اللازمة بحقه إلى حين عرضه على النيابة العامة. مصادرة الألعاب النارية وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك شنت المباحث العامة حملة واسعة لمصادرة وضبط الألعاب النارية ورصاص الدمدم ومنع تداولها في الأسواق والمحلات التجارية في قطاع غزة. وقالت المباحث بأن الحملة تأتي حرصا على مصلحة المواطنين وعدم إلحاق الإضرار بهم خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك . وأكدت المباحث بأنها قامت بتفتيش المحلات التي تبيع هذه المواد وضبطها ومصادرة عدد كبير منها واتخاذ الإجراءات اللازمة بجانب كتابة تعهدات على التجار بعدم اقتناء أو بيع الألعاب لما تسببه من أذى للمواطن وكذلك الأخطار الناجمة عنها فضلا عن الإزعاج الكبير الناتج عن انفجارها. وعلى صعيد الصحة، فقد نفذت المباحث الطبية بالتعاون مع وحدة الإجازة والتراخيص والإدارة العامة للصيدله في وزارة الصحة حملة تفتيش لعدد من الصيدليات في أماكن متفرقة في مدينة غزة. وقالت المباحث الطبية إن الحملة شملت العديد من الصيدليات حيث تم ملاحظة العديد من المخالفات توزعت بين مزاولة مهنة بدون ترخيص ووجود أدوية منتهية الصلاحية وغير مسجلة بوزارة الصحة وعدم ترخيص المستودعات وتوزيع أدوية بشكل غير قانوني. هذا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية كل حسب طبيعة مخالفته وإحالة بعض القضايا إلى جهات الاختصاص لاستكمال باقي الإجراءات القانونية اللازمة. وفيما يتعلق بالتربية الدينية لأبنائها، عقدت المباحث العامة بالتنسيق مع دائرة التوجيه السياسي والمعنوي ندوة إيمانية لعناصرها وذلك أمس في مقر مسجد الشرطة بالجوازات. وحضر الندوة العشرات من عناصر وضباط مباحث غزة والإدارة العامة حيث ألقى الشيخ مصطفى أبو توهه من وزارة الأوقاف الفلسطينية كلمة تحدث فيها عن الصبر وواجبات الشرطي المسلم خاصة في شهر رمضان المبارك. وقالت الشيخ أبو توهه إن على الشرطي المسلم أن يصبر ويتحمل المصاعب في سبيل الله وأن يشعر بشعور الفقراء والمحتاجين عندما يحرم من الطعام والشراب وان يزيد عنده الانضباط ومحاسبة الذات فيلتزم الصائم بالأخلاق الحميدة و يشعر بالأخوة والتعاون والتكافل بين الأغنياء والفقراء في هذا الشهر الكريم . وذكر أبو توهة عناصر وضباط المباحث بالحديث الشريف القائل بأن رمضان إلى رمضان يكفران ما بينهما إذا اجتنبت الكبائر, وتابع الشيخ حديثه بأن علينا أن نجعل سيئاتنا منطلقاً لتوبة نصوح خالصة مع الله. وختم حديثه بأن التقوى سهلة النيل لمن وفق الله من عباده, لكن ما أعسرها على من كان عن الرحمة مبعداً ويحصل العبد عليها متى ما تخلى عن الشهوات, وسارع إلى الطاعات. لغز سرقة 80000 دولار 24000 دينار أردني نجحت مباحث رفح جنوب قطاع غزة من الكشف عن لغز سطو وسرقة مبلغ من المال من أحد المنازل في المحافظة. وقالت المباحث إنها تلقت شكوى من المواطن"ز،م" حول قيام مجهولين بسرقة مبلغ 80 ألف دولار و24 ألف دينار أردني من منزله حيث باشرت المباحث بعملية البحث والتحري حيث تم الاشتباه بأحد الأشخاص ويدعى "ح،م" وأثناء التحقيق الأولى معه اعترف بقيامه بالسرقة بمساعدة المدعو"ح،م". وأكدت المباحث بأنها قامت بإحضار المبلغ الكبير وتسليمه إلى صاحبه وتحويل المتهمين إلى النيابة لاستكمال باقي الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما . ومن جهته ثمن صاحب المنزل المسروق دور المباحث العامة بالكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة ليكونوا عبرة لغيرهم.

الوزير حماد: شكلنا وحدات أمنية سياسية واجتماعية واقتصادية

kolonagaza7
واصل وزير الداخلية والأمن الوطني الأستاذ فتحي حماد سلسلة لقاءاته بالمواطنين في قطاع غزة للاستماع لهموم المواطنين وحل مشاكلهم، حيث أكد أن الوزارة تمكنت من إنجاز العديد من الخطوات التي تصب في مصلحة وأمن المواطن الفلسطيني في قطاع غزة، مشيراً إلى أنها شكلت وحدات أمنية مختصة بالأمن الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. واستعرض الوزير حماد -خلال اللقاء الذي نظمته الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية في منطقة الشجاعية بغزة المراحل التي مرت بها وزارة الداخلية للارتقاء بالكوادر الأمنية والشرطية وبسط الأمن لأبناء الشعب الفلسطيني. وزير بلا وزارة وأوضح أن المرحلة الأولى من حكم الحكومة كانت وزير بلا وزارة، مبيناً: "بعد تشكيل الحكومة وتكليف الوزير الشهيد القائد سعيد صيام بالوزارة واجه صعوبات ومناكفات وفوضى وعدم تطبيق للأوامر والقرارات التي تصدر من الوزير ليتم بعدها الحسم الذي لم يكن مخططا له بتاتا". وقال: "كانت مرحلة التأسيس للوزارة بعد استنكاف جميع الأجهزة الأمنية ليقوم الوزير صيام رحمه الله بملئ الفراغ سريعا وإلغاء بعض الأجهزة كالوقائي واستحداث أجهزة أخرى مثل الأمن الداخلي، لتواجه بعدها وزارة الداخلية العدوان الصهيوني على قطاع غزة، والذي ساهمت فيه الوزارة بشكل كبير في الحفاظ على اللحمة والجبهة الداخلية في المجتمع الفلسطيني، رغم استهداف أكثر من 60 مقراً أمنياً واستشهاد أكثر من 350 عنصرا من الأجهزة الأمنية وعلى رأسهم وزير الداخلية سعيد صيام واللواء توفيق جبر والعقيد إسماعيل الجعبري". ونوه الوزير حماد أن الوزارة في مرحلتها الرابعة استطاعت مواجهة آثار الحرب رغم استشهاد قادتها وعدد كبير من أبنائها أن تعيد هيكلة الوزارة بشكل سريع والعودة للعمل لضبط الأمن. وأكد أن الوزارة تعمل على تقوية العلاقات الطيبة مع أبناء الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أنها تعمل كذلك على الارتقاء بالأجهزة الأمنية للتغلب على الكثير من المشاكل والأخطاء التي يقعون فيها ويعملون على الابتعاد عنها. وحدات أمنية وتحدث وزير الداخلية عن تشكيل الوزارة لعدة وحدات أمنية مختصة منها: الأمن الاجتماعي الذي أدى لتقليل الجريمة وشد النسيج الاجتماعي، كذلك الأمن السياسي الذي تحافظ من خلاله على الثوابت الوطنية ومنع التواصل أو التخابر مع العدو الصهيوني، أضف إلى ذلك الأمن الاقتصادي الذي لا نرتبط فيه بالعدو الصهيوني بل أصبح ارتباطنا بجيراننا من الدول العربية، والأمن الغذائي الذي نسعى إلى توفيره للمواطن دون الحاجة إلى استيراده من الخارج، كذلك الأمن السياحي أو الأمن الترفيهي الذي وصل لأرقى مستوياته في تاريخ غزة، بعد افتتاح أكثر من عشرة مدن ترفيهية ومنتجعات سياحية". ونوه الوزير حماد إلى أن غزة تعيش أمنا إعلاميا مميزا من حرية الرأي والتعبير وأمناً تعليمياً رائدا بافتتاح العديد من الجامعات والقيام بالبحث العلمي الذي نواكب من خلال الدول المتقدمة. وشدد وزير الداخلية على أن الوزارة في تطور مستمر تقوم بأـداء واجبها وتطوير أبنائها أكاديميا، قائلاً: "تم إنشاء كلية الشرطة لتعزيز الوعي الأكاديمي لدي الأفراد العاملين في السلك الشرطي، وبالمقابل هنالك اهتمام بالجانب التدريبي حيث أننا أعدنا افتتاح المديرية العامة للتدريب وأنشأنا مركزاً لها في غزة وهو مركز أنصار ومركز الدكتور عبد العزيز الرنتيسي في الشمال وآخر في الجنوب ليقوم بتدريب أبناء الأجهزة الأمنية على أسس علمية متقدمة". واختتم الوزير كلمته بالتأكيد على دور رجال الإصلاح في حل خلافات المواطنين بالتراضي لا بالتقاضي، "لذلك نعمل على تقوية العلاقة بين رجال الشرطة ورجال الإصلاح وسيتم افتتاح مركز الشاطئ لرجال الإصلاح ليصبحوا جزءاً من نسيج الأجهزة الأمنية". تنفيذ أحكام الإعدام وفي المحافظة الوسطى بقطاع غزة وخلال لقائه بجمع غفير من المواطنين، أكد الوزير حماد أن الوزارة تمكنت من ضبط الحالة الأخلاقية على شواطئ بحر قطاع غزة بعدما تم توزيع التوصيات على جميع الاستراحات المنتشرة على البحر "ومن يخالف أو يتجاوز هذه التوصيات يعاقب وتغلق استراحته"، منوهاً أن هذه الخطوات تصب في مصلحة المواطن لتحقيق الأمن السياحي أو الأمن الترفيهي الذي وصل لأرقى مستوياته في تاريخ غزة. وفيما يتعلق بقضية الأموال التي سلبت من المواطنين عن طريق النصب والاحتيال، أكد أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة وضبط كل من له علاقة بالأموال "فالوزارة عاكفة على استعادة الأموال إلى أصحابها". وفي موضوع آخر، شدد الوزير حماد على أن وزارة الداخلية جاهزة لتنفيذ أحكام الإعدام بحق القتلة والعملاء الذين يصدر بحقهم الحكم بعد استنفاد الإجراءات القانونية, مشيراً إلى أن الحكومة في غزة ستمضي على طريق الإصلاح والقصاص و"لا يخافون بالله لومه لائم". بدوره, قال كامل أبو ماضي الوكيل المساعد لوزارة الداخلية أن أزمة الجوازات بدأت في شهر 7 من العام 2008 بعد منع سلطة فتح لحصة غزة من الدفاتر, مشيراً إلى أن الوزارة تخطت هذه المعضلة من خلال التمديد على جميع الجوازات الصادرة من العام 1994 لمدة عام كمرحلة أولى ومن ثم التجديد لمدة ثلاث سنوات كذلك الجوازات الصادرة عام 2006 تجدد مرحلتين متتاليتين لمدة ثلاث سنوات. وأوضح أبو ماضي أن الوزارة سعت إلى طباعة دفاتر غزة على حدة من فرنسا، والتي بدورها وافقت على الطلب مقابل إذن السفارة الفلسطينية والتي لم تعط الإذن لأنها هي من تمنع حصة غزة من الجوازات, وأضاف: "من باب الحرص الشديد على حل أزمة الجوازات، تقدمت الوزارة لمطابع مصر بطلب طباعة دامغات والتي بدورها طلبت إذن السفارة الفلسطينية وكان حينها نبيل عمرو قد عمم على جميع المطابع بعدم التعامل مع وزارة الداخلية الشرعية". من جهته، قال مدير شرطة محافظة الوسطى حسن الكاشف أن مدينة رفح منطقة حدودية تختلف عن باقي مناطق القطاع "نظرا لوجود الأنفاق والتي يتم من خلالها تهريب المواد الممنوعة والمخدرات إلى القطاع ما يشكل عبئا وزيادة في المسئولية على الشرطة بمحافظة رفح". لقاء جباليا وفي مخيم جباليا شمال قطاع غزة، تحدث وزير الداخلية والأمن الوطني فتحي حماد خلال لقائه بالمواطنين حول إنجازات الوزارة خلال السنوات الأربع الماضية والتي من بينها بناء المعاهد والكليات للتدريب الشرطي و"ذلك من أجل أن نخرج شرطي مثالي يخدم دينه ووطنه وشعبه". ولفت النظر إلى أن الوزارة لن تسمح بأن تهان كرامة أي مواطن من قبل أفراد الأجهزة الأمنية، مشيراً إلى أن أبواب الداخلية مفتوحة لتقبل جميع الشكاوي من المواطنين و"سنقوم بمحاسبة المخطئين على أخطائهم". وفي سياق آخر، ثمن الوزير حماد دور رجال الإصلاح لجهدهم الدءوب في مجال حل خلافات المواطنين وقضاياهم بالإصلاح والتراضي بعيدا عن التقاضي، واعداً بتوفير مكتب خاص بهم في كل مركز من مراكز الشرطة. يذكر أن هذا اللقاء كان اللقاء الختامي لسلسلة اللقاءات التي نظمتها الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية مع المواطنين من باب التواصل معهم ووضعهم في صورة الأحداث الجارية على الساحة وكذلك الاستماع إلى شكاواهم والعمل على إيجاد الحلول لها والأخذ باقتراحاتهم ووضعها على أجندة الوزارة. يشار إلى أن هذه الفعاليات ستستمر بعد شهر رمضان المبارك لتتناول فئات أخرى منها: النقابات وطلاب الجامعات وغيرها من فئات المجتمع المختلفة.

مشاركة مميزة